الثقافي

عدة أفلام جزائرية تتحصل على جوائز بالمهرجان الدولي الثاني للفيلم الأمازيغي بأغادير المغربية

عادت الجائزة الكبرى لفيلم "اسلام طفولتي" لنادية زواوي

تحصلت عدة أفلام سينمائية جزائرية خلال المهرجان الدولي الثاني " ايسني نورغ" للفيلم الأمازيغي المنظم من 5 الى 9 أفريل الحالي بمدينة أغادير (المغرب) على عدة جوائز، حسبما أعلنه بيان للوزارة.

و في فئة الأفلام الوثائقية عادت الجائزة الكبرى لفيلم "اسلام طفولتي" لنادية زواوي التي فازت أيضا بجائزة أحسن سيناريو للفيلم المغربي المطول "وحش" في حين تحصل " التين في أبريل" لنادر دندون على جائزة لجنة التحكيم في فئة الأفلام الطويلة.

و في فئة الأفلام القصيرة فاز كل من فيلم " أوغالد" (عد) لحافيظ ايت براهيم و " عندما تكتب كرة القدم التاريخ" للمخرج محمد قاسيوي و "تسيير النفايات ببوزغن" لجمال باشا على جوائز خلال هذا المهرجان فيما منحت جائزة أحسن اداء نسوي لتاسعديت ماندي عن دورها في فيلم "باريس البيضاء" للمخرجة ليديا تركي حسب ذات المصدر.

و عرف المهرجان مشاركة 12 انتاجا جزائريا في جميع الفئات في هذه المنافسة ال12 للفيلم الأمازيغي الذي تدعمت مختلف لجانها بخبرة العديد من الفنانين الجزائريين على غرار المخرج اليازيد خوجة و جمال-حسان ايت ايفتن و تاسعديت ماندي و المؤلف كمال حمادي الذي ترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير.

في هذا الصدد، أكدت وزيرة الثقافة، مريم مرداسي التي أشادت ب " جميع السينمائيين المكرمين" على بروز " جيل جديد" من " السينمائيين الشباب الموهوبين" و القادرين على " استرجاع مجد السينما الجزائرية".

 مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي