الثقافي

معهد العالم العربي بباريس يطلق الشهادة الدولية للتحكم في اللغة العربية

الدورة الأولى مرتقبة خلال شهر جوان المقبل

أطلق المعهد العربي أمس أول بباريس الشهادة الدولية للتحكم في اللغة العربية (سيما) لاختبار الكفاءة في اللغة العربية المعيارية الحديثة، وقد تم إعلان ذلك بمقر معهد العالم العربي حيث كشف المدير "جاك لانغ" أن الدورة الأولى مرتقبة خلال شهر جوان المقبل.

وتعد "سيـما" التي تم تصميمها وفقا للنموذج الانجليزي "اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية" (توفل) أول شهادة معترف بها لاختبار القدرة على التواصل الشفهي والكتابي باللغة العربية (الإعلامية والأدبية والسياسية...).

وأوضح لانغ أن شهادة التحكم في العربية المصنفة كخامس لغة في العالم من حيث عدد المتكلمين بها قد تم اختبارها علميا, مشيرا إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود في تعليم هذه اللغة العالمية في فرنسا التي تملك تاريخا طويلا مع اللغة العربية.

وتم إعداد "سيما" التي لا تتطلب أي تحضير ولا شهادة بمساعدة المركز الدولي للدراسات البيداغوجية ودعم وزارة التربية الفرنسية بالإضافة إلى "نوكيا" بصفتها راعيا وذلك بعد سنتين من العمل.

وتخص هذه الشهادة الموجهة إلى كل من تجاوز سن الخامسة عشر (15) التلاميذ والطلبة والأجراء والمهنيين وكذا الأشخاص الباحثين عن عمل.

وبمكن اجتياز اختبار الحصول على هذه الشهادة الصالحة لمدة 3 سنوات في العديد من المراكز المعتمدة من طرف معهد العالم العربي منها باريس وجنيف والرباط وأغادير والدار البيضاء والدوحة وتونس ومحرق (البحرين) وجدة وعمان في انتظار فتح مراكز أخرى.

علاوة على ذلك تسعى سيما التي أُعدت وفقا للإطار المرجعي الاوروبي المشترك للغات إلى تثمين تعليم اللغة العربية.

وحسب الشروحات التي تم تقديمها فإن المترشحين سيجتازون يوم الامتحان اختبارات جماعية في الفهم الشفهي والكتابي وكذا في التعبير الكتابي بالإضافة إلى اختبار فردي في التعبير الشفهي.

أما بالنسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فأوضح معهد العالم العربي أنه تم تقديم تعليمات دقيقة تخص نوع كل إعاقة على حدى إلى مسؤول الدورة من أجل اتخاذ الاجراءات التي تسمح لهؤلاء الأشخاص لاجتياز الامتحان في أحسن الظروف.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي