محلي

تواصل عمليات إنجاز برنامجي التربية والصحة الإلكترونيين بولايات الجنوب الغربي للوطن

عبر القمر الصناعي الجزائري "ألكوم سات 1"

تجري أشغال إنجاز مشاريع الربط التدريجي لمجموع الهياكل المدرسية و الإستشفائية لجنوب غرب البلاد بالإنترنت في إطار برنامجي التربية و الصحة الإلكترونيين عبر القمر الصناعي الجزائري "ألكوم سات 1" ، حسبما علم من المديرية الجهوية لإتصالات الجزائر الفضائية ببشار.

أوضح مسؤول ذات المديرية محمد رامي زميرلي لـ"وأج" بقوله " نواصل إنجاز هذين المشروعين من أجل تمكين مهنيي الصحة العمومية و المدارس من الإستفادة من تقنيات التكنولوجيات الحديثة و ذلك بهدف تعزيز و دعم التعليم و التكفل بالأمراض بهذه المنطقة من الوطن" .

و تحسبا لدخول هذه المشاريع حيز الخدمة "قريبا" شرعت اتصالات الجزائر الفضائية مؤخرا في تكوين 12 مكونا من كل ولاية ليتمكنوا بدورهم من تأطير التكوين لعشرين عون تقني في كل من هذه الولايات مكلف بالمتابعة التقنية لهذه المشاريع عبر مناطقهم ، كما أوضح ذات المصدر.

و بالموازاة مع هذه العمليات تم إطلاق مشروع الربط بشبكات الإنترنت و الإنترانات بالمؤسسات المدرسية بمنطقة الجنوب الغربي للوطن بالشراكة مع قطاع التربية و وزارة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية و التكنولوجيات و الرقمنة من أجل تطوير تعميم استخدام تكنولوجيات الإعلام و الإتصال في المجالات البيداغوجية و تسيير هذه المؤسسات ، يضيف المصدر.

و ستتواصل عمليات الربط بالخطوط الهاتفية و الإنترنت عبر القمر الصناعي لهياكل الشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك ) و كذا نفطال, لاسيما فرق التنقيب و البحث عن البترول بالمنطقة و تحديدا بالمناطق الصحراوية المتناثرة بتاغيت ( 97 كلم جنوب بشار)، مثلما ذكر السيد زميرلي.

و قد ساهم تطوير شبكة الألياف البصرية بين مختلف ولايات الجنوب الغربي للوطن على غرار ذلك الربط بين أدرار و تندوف على مسافة 1.120 كلم بغلاف مالي قدره 5 مليار دج في تعزيز تطوير المشاريع التكنولوجية للشركة و التي سيتم دعمها من خلال فتح هياكل جديدة تكنولوجية و تجارية بالمنطقة لاسيما بأدرار و تندوف ، حسب ذات المسؤول الجهوي الذي نفى بشكل قطعي تحويل مقر المديرية الجهوية لبشار نحو أدرار.

وأشار زميرلي في هذا الشأن بقوله " أنه ومن الأفضل من ذلك , نحن بصدد البحث مع السلطات العمومية لولاية بشار على مقرات جديدة من أجل تحسين ظروف عمل المهندسين و عمال مديرتنا الجهوية".

من نفس القسم محلي