محلي

زيادة معتبرة في إنتاج الحليب خلال الموسم الفلاحي 2017 - 2018

قسنطينة:

تم تسجيل زيادة وصفت ب"المعتبرة" في إنتاج الحليب بولاية قسنطينة بما مجموعه 64 مليون و 163 ألف لتر خلال الموسم الفلاحي الماضي 2017 – 2018 مقارنة بالسنوات الماضية التي لم يكن يتعدى الإنتاج فيها 34 مليون لتر فقط، حسبما علم من المصالح الفلاحية المحلية.

وأوضح المدير المحلي للمصالح الفلاحية، ياسين غديري، في تصريح لوأج أنه قد تم إنتاج 60 مليون و 579 ألف لتر من حليب البقر وحده خلال نفس الفترة بقيمة مالية تفوق 3 مليار دج مشيرا إلى أن من بين أهم العوامل التي ساهمت في تطوير شعبة إنتاج الحليب عبر الولاية هي تثبيت اعتماد عدد كبير من مربي الأبقار الحلوب في ممارسة هذا النشاط عبر الولاية.

وأضاف ذات المتحدث أن تحديد نظام مكثف لتربية المواشي خاصة الأبقار الحلوب وكذا وفرة الأعلاف تعد أيضا من بين أهم العوامل التي ساعدت على الرفع من إنتاج الحليب مشيرا في هذا السياق إلى تسجيل 689 مربيا للمواشي منخرطا في جمع الحليب.

و أكد غديري أن تطوير الشعب الحيوانية بولاية قسنطينة يبقى مرهونا بدعم الاستثمار الخاص مبرزا أهمية استحداث مستثمرات فلاحية جديدة تتوفر على ثروة حيوانية كبيرة بالإضافة إلى المرافقة الدائمة للمربين لتطوير هذه الشعبة الإستراتيجية لاسيما ما تعلق بنشاط إنتاج الحليب و الأعلاف.

كما أوضح أن مصالحه تعمل كذلك على تطوير شعبة إنتاج الأعلاف بتوسيع الأراضي الفلاحية المخصصة لإنتاجها عبر الولاية خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى 11155 هكتارا أي بزيادة تقارب 200 هكتار مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي.

و تحصي ولاية قسنطينة أكثر من 15 نوعا من الأعلاف الجافة و الخضراء على غرار الخرطال العلفي و الجلبانة العلفية و الشعير الأخضر و الفويلة و التريتيكال و القرفلة، مؤكدا أن الإنتاج المحقق في هذا المجال يساهم و بصفة مباشرة في تغذية أكثر من 50 ألف رأس من البقر و 180 ألف رأس غنم و 10 آلاف رأس من الماعز بهذه الولاية و كذا العديد من الولايات المجاورة بالإضافة إلى تحفيز المربين على الاستثمار أكثر في مجال إنتاج اللحوم الحمراء وكذا الحليب.

وذكر نفس المسؤول أن ولاية قسنطينة لم تسجل أية حالة مرض بطاعون المجترات الصغيرة مشيرا إلى أن هذه الولاية تتوفر حاليا على 5 ملبنات بالإضافة إلى 62 مجمعا لحليب البقر مضيفا في هذا السياق بأنه تم تجميع أكثر من 21 مليون لتر من حليب البقر خلال الموسم الفلاحي 2017-2018.

و أفاد أيضا أن مديرية المصالح الفلاحية بالتعاون مع كل من الغرفة الفلاحية المحلية و قطاع التكوين و التعليم المهنيين قد سجلت استفادة 86 مربيا للأبقار بتكوين في هذا المجال خلال الموسم الفلاحي 2017-2018.

من نفس القسم محلي