محلي

إطلاق برنامج جديد للتكوين في مجال الهندسة المالية

لفائدة موظفي البنوك والمصارف يكلل بديبلوم ما بعد التدرج في تخصص الهندسة المالية

أطلق معهد التكوين البنكي برنامج جديد للتكوين لفائدة موظفي البنوك و المصارف يكلل بديبلوم ما بعد التدرج في تخصص الهندسة المالية، حسب ما اكدته بالجزائر مسؤولة في هذا المعهد العمومي.

يذكر أن تكوين الدفعة الاولى ضمن هذا البرنامج كانت قد انطلقت في 7 أفريل الجاري ،حسب ما صرحت به الهام زهراوي لواج،على هامش حفل تسليم الشهادات في مقر المعهد.و تم تجسيد هذه الخطوة  في اطار اتفاقية حول اطلاق برنامج تكويني تمهيدا لتأهيل واحترافية المتعاملين في الهيئات و المؤسسات الاقتصادية و المالية للحصول على ديبلوم ما بعد التخرج حسب شروح زهراوي .

و حسب ذات المسؤولة فقد تم توقيع هذه الاتفاقية من طرف معهد التكوين البنكي والمدرسة العليا للتجارة ولجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة، مضيفة ان برنامج التكوين تم اعداده بالتعاون مع كل هذه  المؤسسات.

وأضافت السيدة زهراوي ان تفعيل هذا التكوين يأتي لتلبية طلبات قطاع المالية ما يسمح بتعزيزه  بمتخصصين و خبراء في مجل المالية خصوصا فرع الهندسة المالية.ويسمح هذا التكوين للطلبة الحصول على تكوين متخصص في مجال المالية لتمكينهم من التحكم  في كل الأدوات المالية والقانونية و الجبائية ما يمكنهم من  بناء تركيبات مالية معقدة لصالح المتعاملين الاقتصاديين خصوصا المؤسسات.

و يضمن معهد التكوين البنكي الذي تم انشاءه سنة 1989 و المتكون من 10 بنوك عمومية ومؤسسات مالية جزائرية عدة برامج تكوينية لصالح اطارات و موظفي البنوك التابعين للقطاع العمومي وكذا القطاع الخاص وهذا منذ سنة 2002.و يشرف المعهد على اتاحة  العديد من البرامج التكوينية  لصالح المهنيين في البنوك التابعين لـ 28 مؤسسة بنكية ومالية الناشطة في السوق الوطني، التي تسعى لإعطاء الافضل  لتطوير قدرات موظفيها ، من اجل خدمت افضل.

من جهة أخرى، شهد الحفل توزيع شهادات مهني الأسواق المالية على 21 فائزا بعد تكوين اخر قدمه نفس المعهد.و اجمالا، استفاد 30 مترشحا من تكوين للحصول على شهادة مهني الأسواق المالية على أساس يومين في الشهر و حجم ساعي سنوي اجمالي يعادل 32 يوما، حسب توضيحات الهام زهراوي.

و قد تم تقديم هذا التكوين من طرف المعهد بالشراكة مع لجنة مراقبة عمليات البورصة كما تم تقديم تكوين اخر في تنشيط نقاط للبورصة لاسيما مع عمال القرض الشعبي الجزائري. و قد استفاد من هذا التكوين الذي شرع فيه منذ سنة 2014، تضيف السيدة زهراوي، 138 بنكيا من مختلف البنوك العمومية و الخاصة.

كما يقدم حوالي 200 ألف مكون مستخلف متخرج من القطاع البنكي و المالي الذي يتعامل معه المعهد تكوينا بنكيا دولي (اي-تي-بي) بالشراكة مع "سي.اف.بي.بي" الباريسي الذي يتعاون معه المعهد الى جانب معاهدة أجنبية متعددة مثل "سي.ان.بي.بي سيبر سيكوريتي".و "اي.تي.بي" هو تكوين دولي ما بين البنوك يقدم عبر 25 دولة و يهدف لتكوين مسيرين يمارسون مسؤوليات في وحدات مختلفة في مؤسساتهم.

و قبل سنتين، و بالشراكة مع "سي.ان.بي سيبر سيكوريتي" و مجمع الفائدة الاقتصادية للنقد الالي أطلق المعهد تكوينا آليا عرف تسجيل أكثر من 6.000 عاملا من البنوك و بريد الجزائر سيتم تكوينهم طيلة ثلاث سنوات.

من نفس القسم محلي