محلي

برنامج دعم الأسرة المنتجة...استفادة حوالي 100 عائلة

وهران:

ستستفيد 95 عائلة بولاية وهران السنة الجارية من برنامج دعم الأسرة المنتجة الجديد الذي بادرت به وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ، حسبما علم لدى المديرية الولائية للنشاط الاجتماعي.

وأوضح رئيس مصلحة العائلة والتلاحم الاجتماعي بذات المديرية، بن تازي محمد، أنه تم تخصيص مبلغ 3 ملايين دج لدعم هذه الأسر لاقتناء وسائل العمل الخاصة بمشاريعها وذلك بتمويل يتراوح بين 000 10 دج و 000 50 دج للأسرة الواحدة.

وتقطن العائلات المستفيدة من هذا البرنامج بكل من بلديات طافراوي وعين الكرمة وأرزيو وبئر الجير وقديل تم إحصاؤها من قبل لجنة تقنية متعددة القطاعات جابت مختلف بلديات الولاية وأجرت لقاءات مع العائلات المنتجة التي في حاجة الى دعم ، وفق ذات المصدر. وتشتغل هذه الأسر في عدة مجالات على غرار صناعة العجائن والحلويات وتربية النحل وخياطة الملابس الجاهزة .

وقد تم تكوين أفراد هذه الأسر من قبل مؤسسات شريكة في البرنامج مثل معاهد التكوين والتعليم المهنيين والجمعيات وذلك قبل الاستفادة من الدعم. وقد مكن المخصص المالي الموجه لهذا البرنامج بشراء 50 عجانة متعددة الاستخدامات و 50 فرنا كهربائيا و 50 ألة لصنع العجائن الغذائية و 25 ألة خياطة وعدد من الخلايا المجهزة لتربية النحل سيتم تسليمها للعائلات المعنية بعد التحقق من عدم استفادتها سابقا من أي دعم في إطار أجهزة التشغيل على غرار وكالة القرص المصغر والصندوق الوطني للتأمين على البطالة.

وسيسمح هذا البرنامج بتوفير 285 منصب شغل وتمكين العائلات المستفيدة من تنمية وتنويع مصادر دخلها وإشراك جميع افراد العائلة في عمليات الانتاج والترويج له، كما أشير إليه .

وستقوم اللجنة التقنية لمتابعة برنامج الاسرة المنتجة المتشكلة من ممثلين عن مديرية النشاط الاجتماعي ومديرية المصالح الفلاحية والوكالة الوطنية للقرض المصغر وجمعيات محلية بمتابعة تجسيد هذا البرنامج الذي سيتوسع في المستقبل الى باقي بلديات الولاية وكذا نشاطات أخرى.

من نفس القسم محلي