محلي

تحرر أزيد من 15 ألف شخص من الأمية منذ 2007

خنشلة:

تم تحرير أزيد من 15 ألف شخص من الأمية منذ سنة2007  بولاية خنشلة حسبما أفاد به مدير الملحقة المحلية للديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، جمال حكار.

أوضح ذات المتحدث ل/وأج/ أن "هذا العدد من خريجي فصول محو الأمية سمح بتسجيل تراجع كبير في نسبة الأمية عبر كافة بلديات ولاية خنشلة لاسيما في أوساط النساء اللواتي يقبلن بأعداد أكبر من الرجال على أقسام محو الأمية".

وأضاف مدير ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار لولاية خنشلة بأن "مجموع الملتحقين بمقاعد الدراسة بمختلف فصول محو الأمية خلال الموسم الدراسي الجاري بلغ 4110 دارسا من بينهم 2280 من فئة النساء."

كما كشف في ذات السياق عن إطلاق ملحقة خنشلة خلال مطلع السنة الجارية لبرنامج خاص بالتعاون مع شركائها الاجتماعيين المتمثلين في جمعية إقرأ والكشافة الإسلامية الجزائرية وجمعية كافل اليتيم "يتضمن فتح مزيد من الأقسام الإضافية على مستوى المساجد ومختلف المرافق الشبانية."

وأردف ذات المتحدث بأن عدد الأقسام المفتوحة أمام الدارسين من طرف ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار بخنشلة خلال السنة الجارية بلغ 201  فصل موزعين عبر 21 بلدية منهم 35 فصل بالوسط الريفي و 43 بالوسط شبه الحضري في حين بلغ عدد الفصول المتواجدة بالوسط الحضري 123 فصلا.

و يشرف على تأطير هؤلاء الدارسين خلال الموسم الدراسي الحالي حوالي 153 مؤطر حيث يشرف كل مؤطر على تدريس فوجين "2" يضم كل فوج حوالي 20 دارسا حسب ذات المصدر.

وكشف حكار بأنه "في إطار إعداد مشروع مرجعية وطنية موحدة لكفاءة المتعلم الكبير ستتم برمجة ملتقى تكويني لمؤطري مختلف فصول محو الأمية بخنشلة يومي 9 و 10 أبريل الجاري بمتقن صالح جبايلي بعاصمة الولاية تحت إشراف مفتشين وأساتذة سيعملون على إيصال فحوى المحاور التي سيتم التركيز عليها ضمن الاستراتيجية الجديدة المعتمدة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار."

من نفس القسم محلي