محلي

استلام مكتبتين للمطالعة العمومية بالعالية و الطيبات ورقلة

خلال السنة الجارية

تم خلال السنة الجارية استلام مكتبتين للمطالعة العمومية على مستوى كل من بلديتي العالية والطيبات (شمال ورقلة) ما ساهم في تفعيل الفعل الثقافي بهاتين المنطقتين  حسبما علم من مسؤولي القطاع .

ومكنت هاتين المنشأتين الثقافيتين من ترقية المقروئية وتمكين تلاميذ المدارسوالطلبة بصفة خاصة من الحصول على مختلف المراجع حيث تمكنت من استقطاب أعدادكبيرة من القراء  كما أكده مدير الثقافة مختار قرميدة على هامش انطلاق فعاليات تظاهرة القراءة في احتفال بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية .وتضاف هاتين المكتبتين لخمس (5) مكتبات عمومية أخرى تم استلامها خلال السنة الفارطة على مستوى كل من بلديات الحجيرة و انقوسة و تماسين والزاوية العابدية و المقارين وذلك بعد استكمال أشغال انجازها وتجهيزها وتدعيمها بعديد العناوين في جميع التخصصات.وتتوفر ولاية ورقلة حاليا على 52 فضاء ثقافي ما بين مكتبات وقاعات مطالعة و التي تضاف للمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية التي افتتحت أبوابها سنة  2016  لتكون صرحا ثقافيا هاما ومكسبا كبيرا لسكان المنطقة.

وشكلت هذه المكتبة التي تحتوي على أزيد من 15 ألف كتاب لمختلف العناوين في مختلف المواضيع على مدار السنة فضاء ثقافيا وترفيهيا مهما من خلال استقطابها لعديد النشاطات الموجهة لمختف فئات المجتمع.

واستقطبت الورشات المفتوحة بمناسبة تظاهرة "القراءة في احتفال" التي تتزامن مع عطلة الربيع أعداد كبيرة من الأطفال و أوليائهم جاءوا لممارسة هواياتهم ضمن فعاليات هذا المهرجان الذي أشرفت على افتتاحه السلطات الولائية.

وقد أتاح هذا الحدث الثقافي السنوي الفرصة لهؤلاء الأطفال باختلاف أعمارهم في المشاركة في عديد الأنشطة التربوية والترفيهية من خلال هذه الورشات المفتوحة على غرار ورشة الرسم والخط العربي والقراءة والمطالعة والشطرنج و الكلمات المتقاطعة وغيرها .وأبرزت محافظة المهرجان السيدة شافية صياغ بالمناسبة دور هذه التظاهرات في توسيع دائرة المقروئية لدى الناشئة كما تعد تربة خصبة لاكتشاف وصقل مواهب الطفل وإبداعاته وفرصة لإبرازها.

ويشمل برنامج التظاهرة عديد الأنشطة التربوية والثقافية والترفيهية على غرار تنظيم مسابقات فكرية وتربوية ومعارض في الرسم وأخرى في الأشغال اليدوية و منافسات في القراءة والتلخيص الإلقاء والخط العربي إلى جانب تقديم عروض مسرحية وأخرى فكاهية وذلك على مستوى كل من المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بورقلة ومكتبة المطالعة العمومية ببلدية الحجيرة و تقرت حسب المنظمين. (

من نفس القسم محلي