الثقافي

تنظيم الطبعة الثانية من صالون "ربيع مستغانم للصناعة التقليدية" بداية من اليوم

يشارك في هذه التظاهرة التي تدوم إلى غاية 6 أفريل المقبل 25 عارض من 9 ولايات

 سيتم بداية من اليوم الأحد تنظيم الطبعة الثانية من صالون "ربيع مستغانم للصناعة التقليدية" بحظيرة التسلية والحيوانات "موستالاند"، حسبما أستفيد من المديرية الولائية للسياحة والصناعة التقليدية.

ويشارك في هذه التظاهرة الاقتصادية والمهنية التي تدوم إلى غاية 6 أفريل المقبل 25 عارض من 9 ولايات هي مستغانم ووهران والجزائر وتيزي وزو والبويرة والبليدة والشلف وعين الدفلى وقسنطينة، حسبما اوضحت مديرة السياحة والصناعة التقليدية حياة معمري في تصريح ل/واج.

ويهدف هذا الصالون، تضيف نفس المسؤولة، إلى إبراز الصناعات التقليدية المحلية ومختلف الحرف التراثية والعصرية المعروفة بمنطقة مستغانم وإتاحة الفرصة للحرفيين لتسويق منتوجاتهم والترويج لأعمالهم الفنية.كما ستسمح هذه التظاهرة لزوار ولاية مستغانم خلال عطلة الربيع بالتعرف على مراحل صناعة عدد من التحف والمنتجات الحرفية لاسيما أن الصالون يضم عدة ورشات حية للصناعات اليدوية كصناعة الفخار والحلي التقليدية والتحف النحاسية وصناعة مواد التجميل والسلال والجلود والرسم والزخرفة وإنتاج العسل ومشتقاته.

وتدخل هذه المبادرة في إطار برنامج مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية مستغانم والذي يرمي إلى جذب السياح والزوار خارج موسم الاصطياف وتثمين دور الحرفيين في مجال خلق الثروة وتقليص نسبة البطالة والمساهمة في الاقتصاد المحلي تضيف نفس المتحدثة.

وأبرزت معمري أن أزيد من 1.646 حرفي ومهني في مجال الصناعات التقليدية والحرف استفادوا من محل مهني في إطار مختلف برامج تشغيل الشباب وهو ما يمثل 67 في المائة من المحلات التي تم توزيعها والمقدرة ب 2456 محل.كما تم، وفقا لذات المتحدثة، تكوين 7.030 حرفي في مختلف مجالات الصناعات التقليدية والحرف منذ 2006 من خلال 418 دورة تكوينية أقيمت على مستوى غرفة الصناعات التقليدية والحرف لولاية مستغانم ورواق "بلهوان التواتي".

وعرفت نفس الفترة (2006-2018) تأهيل 12.143 حرفي وحامل مشروع حرفي على مستوى الغرفة الولائية للصناعات التقليدية والحرف و بالورشات الحرفية المختلفة من خلال التمهين كما تم تأهيل 2.435 نزيلا بالمؤسسات العقابية بهدف إعادة إدماجهم في الحياة المهنية.

ويبلغ عدد الحرفيين بولاية مستغانم 6.853 حرفي نشيطين مسجلين في غرفة القطاع يتوزعون على الصناعة التقليدية والفنية ب 1.188 حرفي وصناعات إنتاج المواد ب 1.682 حرفي وصناعات الخدمات ب 3.983 حرفي ويوفرون أكثر من 13.700 منصب شغل دائم.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي