الثقافي

إقبال لافت للأطفال على المهرجان الثقافي قراءة في احتفال بخنشلة

تزامنا والعطلة الربيعية للتلاميذ

    • أدرار: انطلاق قافلة مهرجان قراءة في احتفال نحو مختلف دوائر الولاية

    • تلمسان: انطلاق قافلة براعم الربيع للعروض المسرحية والترفيهية للأطفال

 

 تم تسجيل إقبال لافت للأطفال على فعاليات الطبعة التاسعة من المهرجان الثقافي المحلي"قراءة في احتفال"، الذي انطلقت فعالياته مؤخرا بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية خنشلة تزامنا و العطلة الربيعية للتلاميذ.

كما تم في ذات السياق تسجيل تجاوب كبير للأطفال مع مختلف النشاطات التي برمجت خلال الحفل الافتتاحي للمهرجان لاسيما العروض المسرحية التي تداولت على تقديمها الجمعيتان الثقافيتان أسود قايس "خنشلة" و ركح الواحات "ورقلة" و فرقة بيلسان الآفاق الجزائرية "وادي سوف" بالإضافة إلى ألعاب الخفة التي قدمها الفنان مجيد عبد الباقي المعروف بـ"ميمو". 

وكشف محافظ المهرجان الثقافي المحلي "قراءة في احتفال"، نذير بوثريد، أن "برنامج هذه التظاهرة التي تمتد على مدار 5 أيام يتضمن عديد النشاطات منها ورشات القراءة الإلكترونية والخريطة الذهنية وتعاليم الدين والتيفيناغ والتراث الثقافي المنقول بالإضافة إلى المكتبة المتنقلة." 

وأفاد ذات المتحدث بأن "ما يميز طبعة هذه السنة التي تتزامن والعطلة الربيعية للتلاميذ والتي اختير لها شعار "أقرأ طيف دربي من كتابي" هو تركيز المنظمين على جانب القراءة من خلال تطوير الورشات البيداغوجية الفنية من أجل إعطاء فضاء أكبر للقراءة لتحفيز الأطفال على التعلق بالقراءة والكتاب"، وأضاف بأن "هذه الطبعة الجديدة تحمل طابعا ترفيهيا وتثقيفيا في ذات الوقت وتهدف إلى غرس ثقافة المقروئية وتقريب الكتاب وجعله في متناول الأطفال لتكوين فئة مستقبلية تهتم بالقراءة لصناعة جيل يعتبر القراءة سلوكا يوميا طبيعيا". وعبرت الطفلة سارة قليل عن سعادتها لحضور فعاليات اليوم الأول من المهرجان الثقافي، مبدية رغبتها في حضور بقية أيام المهرجان للاستفادة من مختلف الورشات التثقيفية. وينتظر أن تجوب تظاهرة " قراءة في احتفال" عدة مناطق من الولاية على غرار بلديات خنشلة ويابوس وانسيغة ومنطقة سيار بششار لتمكين أكبر عدد ممكن من الأطفال من الاقتراب من عالمي القراءة والكتاب، حسب ما تمت الإشارة إليه.

 

    • أدرار: انطلاق قافلة مهرجان قراءة في احتفال نحو مختلف دوائر الولاية

 

هذا وتشكل قافلة المهرجان الثقافي قراءة في احتفال التي انطلقت أمس أول بأدرار فرصة أمام الأطفال لإبراز هوايتهم وإبداعاتهم وذلك من خلال قافلة ثقافية متنوعة، حسبما أشار إليه مدير الثقافة. 

وسيقام خلال هذه القافلة التي ستجوب مختلف دوائر الولاية عدة أنشطة تشمل ورشات للرسم والمطالعة والأنشطة اليدوية الفنية والخط العربي إلى جانب العاب الخفة، وفق ما صرح به باحيدي حسان. وستشكل هذه المبادرة فضاء للأطفال وتلاميذ المدارس للاستغلال خلال فترة العطلة المدرسية من أجل ممارسة هوايتهم الترفيهية المفضلة بما يمكنهم من الاستمتاع بعطلتهم المدرسية وعودتهم للالتحاق بمقاعد الدراسة بنفس جديد في أجواء مريحة لتحقيق نتائج تربوية حسنة.

وشهدت مراسيم انطلاق القافلة التي تمت بالمكتبة العمومية للمطالعة ببلدية أدرار إقبالا ملحوظا للأطفال وأولياءهم الذين أعربوا عن استحسانهم لهذه المبادرة التي وفرت فضاء ترفيهيا متنوعا لأبنائهم. وعلى مدى أسبوعين كاملين سيكون الأطفال والتلاميذ بمختلف بلديات الولاية على موعد مع الفرجة والمتعة بما ستقدمه القافلة الثقافية من ورشات فنية وعروض ترفيهية متنوعة.

كما عرض مؤخرا أيضا بالجزائر العاصمة الفيلم الطويل حول الحيوانات "الكبش الساحر" للمخرج صادق الكبير أمام العديد من الأطفال الذين حضروا برفقة أوليائهم. ويعتبر هذا الفيلم الطويل الذي عرض بسينماتك الجزائر العاصمة الممتد عبر 90 دقيقة ومن اخراج صادق الكبير نص كتبه مع حرمه، فرصة للغوص في عالم الحيوان الذي يدعو لاكتشاف مختلف الحيوانات وحقهم في الاحترام ككائنات حية. وفي حديقة التسلية ببن عكنون بأعالي العاصمة يسكن دليل -شخصية سحرية- روح "القعقاع" وهو كبش يقدم جسده لمنع أبيه من جعله كبش مصارعة.

 ويزور حوالى خمسة عشر تلميذا الحديقة في إطار خرجة بيداغوجية حيث يستقبلهم الدليل. وخلال الزيارة يكتشف الأطفال المبهورين بحكمة الدليل صاحب الكلام الموزون والهادئ طريقة التغذية و اعادة  الانتاج ودورة الحياة لكل حيوان. ومن بين التلاميذ سليمان سليمي ونورهان زغيد اللذان تميزا في الأدوار الأولى لهذا الفيلم ذو الطابع التربوي والمدعم بالحضور المميز للكوميديين مصطفي لعريبي ويحيى بن عمار.

 

    • تلمسان: انطلاق قافلة براعم الربيع للعروض المسرحية والترفيهية للأطفال

 

إلى ذلك انطلقت بتلمسان قافلة "براعم الربيع" للعروض المسرحية والترفيهية للأطفال، حسبما علم لدى دار الثقافة "عبد القادر علولة" لذات المدينة وتتضمن هذه القافلة المنظمة من طرف دار الثقافة بالتنسيق مع قصر الفنون والمعارض لتلمسان إلى غاية الفاتح أفريل المقبل تقديم عروض مسرحية تربوية وترفيهية وعروض للعرائس عبر دوائر تلمسان ومغنية والغزوات وندرومة وفق ذات المصدر.

ومن بين الجمعيات الثقافية المشاركة في هذه التظاهرة "نجوم الفن " لولاية تيبازة و "ألوان" من بلدية عين الصفراء (ولاية النعامة) و" أبناء الشعب" و "الإشراق" لمغنية و "أبناء الأخوين" للغزوات و "تاقرارت" و"الدائرة البيضاء" وورشة المسرح لدار الثقافة لتلمسان استنادا لذات المصدر. كما تشهد التظاهرة التي تتزامن مع العطلة المدرسية الربيعية مشاركة بعض البهلوانيين والمختصين في ألعاب الخفة وهم نهال وحيد من البليدة و قادة بن شميسة و كريم حمزاوي وأمين بن قناديل وأنيس ماجيك من تلمسان، كما أشير إليه.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي