محلي

نحو إنشاء 247 غابة ترفيهية عبر 39 ولاية

في إطار الاستراتيجية الرامية إلى تثمين وحماية الغطاء النباتي والغابي

كشف المدير العام للغابات، علي محمودي، مؤخرا بتبسة عن مشروع وطني يتضمن إنشاء 247 غابة ترفيهية عبر 39 ولاية بالبلاد و ذلك إلى غاية آفاق 2035 في إطار الاستراتيجية الرامية إلى تثمين و حماية الغطاء النباتي والغابي.

أوضح ذات المسؤول في تصريح ل/وأج على هامش إشرافه على وضع حجر الأساس لمشروع تهيئة غابة ترفيهية ببلدية الحويجبات (20 كلم شرق تبسة) أن المديرية العامة للغابات وضمن برنامجها الوطني الرامي إلى إنشاء 247 غابة ترفيهية عبر 39 ولاية عبر الوطن، تفتح فرص الاستثمار في القطاع الغابي و تعمل على تشجيع المستثمرين والمتعاملين الاقتصاديين لولوج هذا النوع من الخدمات.

وبخصوص ولاية تبسة، أفاد محمودي أن هذه الولاية الحدودية قد استفادت في هذا الإطار بمشروع لتهيئة 4 غابات ترفيهية موزعة عبر عدد من البلديات، حيث انطلقت الأشغال على مستوى غابتين ترفيهيتين منها بهدف استحداث فضاءات ترفيه والاستثمار في قطاع الغابات الذي تعتبره الدولة -كما قال- بديلا عن قطاع المحروقات و الذي يمكن كذلك من فتح مناصب شغل واستغلال الثروات الطبيعية.

وقام المدير العام للغابات بوضع حجر الأساس لمشروع تهيئة غابة ترفيهية بمنطقة "الطاقة" ببلدية الحويجبات مؤخرا  و هو عبارة عن استثمار خاص على مساحة 4،75 هكتار، تطلب تمويلا بقيمة 30 مليون د.ج، فيما حددت آجال تجسيده بـ 6 أشهر و سيمكن عند دخوله حيز الخدمة من استحداث 25 منصب عمل دائم واستقبال 35 ألف زائر سنويا (بمعدل 50 عائلة يوميا).

وبعين المكان ألح ذات المسؤول على ضرورة استعمال تجهيزات خاصة من الحطب المستعمل في تجهيز الغرف والمخيمات المتنقلة تكون مصنعة وطنيا للتشجيع -كما قال- على استهلاك المنتوج المحلي. كما أكد على ضرورة احترام الجانب الجمالي، خاصة وأن بلدية الحويجبات الحدودية تعد "بوابة الجزائر الشرقية" باعتبارها تضم مركز العبور "بوشبكة"، و وضعها حيز الخدمة بحلول "موسم الاصطياف المقبل".

وسيواصل المدير العام للغابات زيارته إلى تبسة بالإشراف على لقاء دراسي بدار الثقافة محمد الشبوكي بعاصمة الولاية يتناول "الاستثمار في قطاع الغابات".

القسم المحلي

من نفس القسم محلي