محلي

200 ألف دولار من الشريك الكوري لإعادة تأهيل المزرعة النموذجية لتربية الجمبري

سكيكدة:

استفادت المزرعة النموذجية لتربية الجمبري بمنطقة الوادي الكبير ببلدية المرسى (شرق سكيكدة ) من إعانة مالية تقدر ب200 ألف دولار من قبل الشريك الكوري لإعادة تأهيلها في إطار شراكة بين الجزائر و كوريا الجنوبية، حسبما علم من المدير المحلي للصيد البحري و الموارد الصيدية، حسين بوصبيع.

وفي تصريح لوأج أوضح ذات المسؤول بأنه "سيتم تخصيص هذا المبلغ لإعادة الاعتبار لهذه المزرعة من إعادة الدهن و اقتناء محرك جديد و كذا تمديد القناة و المضخات إلى البحر لتفادي حدوث أعطاب مستقبلا بهدف بعث روح التجديد والمضي قدما في تطوير قطاع تربية المائيات عموما والجمبري خصوصا بتزويدها بالتجهيزات الضرورية".

وأضاف بوصبيع بأن "هذه الإعانة جاءت بعد زيارة وفد كوري جنوبي مؤخرا لهذه المزرعة للإطلاع على النتائج المحققة بعد 10 سنوات من دخولها حيز الخدمة و التي تندرج في إطار استعداد الكوريين الجنوبيين لإقامة أول مصنع متخصص في صناعة أغذية الجمبري في الجزائر ضمن الشراكة الجزائرية-الكورية الجنوبية بولاية ورقلة"، مما سيسمح عند دخوله حيز الخدمة -حسب ذات المتحدث- ب"تزويد المزرعة النموذجية لتربية الجمبري للمرسى بالغذاء الضروري مما سيضع حدا لاستيراد هذه المادة بالعملة الصعبة".

وقد بلغ إنتاج هذه المزرعة خلال السنة المنصرمة 200 ألف من صغار الجمبري المحلي البحري "الماتساقون" وإعادة استزراعه بساحلي عنابة وسكيكدة شهر أغسطس المنصرم حسب ذات المتحدث.

وتعد هذه المزرعة التي دخل أول إنتاج لها رسميا في شهر أبريل من سنة 2011 من بين أهم المشاريع الإستراتيجية الناجحة المدرجة في إطار الاستثمار المشترك بين الجزائر وكوريا الجنوبية ولأهميتها وضعت بصفة رسمية تحت تصرف المركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات ببوسماعيل (تيبازة) حيث تقوم بتزويد المزارع الأخرى وعلى رأسها مزرعة تربية الجمبري بورقلة بالإصبعيات "صغار الجمبري" لتسمينها، حسب ما أردفه ذات المصدر.

وفي سياق آخر كشف بوصبيع أنه خلال السنة المنقضية خضع 50 مستثمرا لدورة تكوينية فيما يخص تربية الجمبري على مستوى المزرعة النموذجية لتربية الجمبري بالمرسى. جدير بالذكر أن أشغال إنجاز المزرعة النموذجية لتربية الجمبري للمرسى انطلقت نهاية مارس 2009 على مساحة تقدر بـ 15هكتارا قابلة للتوسيع بتكلفة مالية تقدر ب210 مليون دج من طرف الجزائر و2،3 مليون دولار من طرف الشريك الكوري الجنوبي و تضم 8 أحواض كبيرة 4 منها أُنجزت من طرف الكوريين والأربعة الأخرى من طرف الجزائر بطاقة إنتاج جمالية تقدر بقرابة 5 أطنان سنويا من الجمبري التجاري.

كما تضم هذه المزرعة مفرخة بقدرة إنتاج بين 20 إلى 30 مليون من الإصبعيات سنويا و محطة لضخ مياه البحر وسكنات خاصة بالإطارات و قاعة للمحاضرات ومخبر علمي متطور جدا.

من نفس القسم محلي