محلي

بلوغ نسب "جد متقدمة " في مشاريع خطوط السكة الحديدية

الجلفة:

تعرف مشاريع السكة الحديدية بولاية الجلفة وتيرة إنجاز "جد متقدمة" في مختلف الخطوط التي يجري تجسيدها في إطار المخطط الوطني لمشاريع السكة في إطار دفع سبل التنمية ببعديها الإجتماعي والإقتصادي، حسب ما علم من مدير النقل بالولاية منير يعلى.

وفي تصريح لواج ، أكد بعلى أن خط ( الأغواط - بوغزول) الذي ينقسم إلى جزءين من حيث الأشغال حيث يتضمن خط (الجلفة - بوغزول) على مسافة 140 كيلومتر وخط (الجلفة - الأغواط) على مسافة 110 كيلومتر تجري بهما الأشغال بوتيرة إنجاز "جد معتبرة" حيث تصل نسبة الأشغال بالخط الأول إلى 70 بالمئة في حين تناهز نسبة إنجاز الخط الآخر (الجلفة- الأغواط) 85 بالمئة.

وأضاف يعلى بأن خط (الجلفة - الأغواط ) المكهرب والذي تصل سرعته إلى 220 كيلومتر في الساعة ويحوي مشروعه تكنولوجيا عالية ومتطورة في نظم الإتصال والإشارة، يشتمل على حوالي 18 كيلومتر منجزة نهائيا تصل الجلفة حتى المنشآت الفنية الموجودة بمنطقة واد الصدر، كما وصلت نسبة إنجاز محطة القطار بهذا الخط على مستوى مدينة الجلفة ما يربوا عن 80 بالمئة.ا         أما خط الجلفة بوغزول الذي يمتد على مسافة 140 كيلومتر فقد وصلت نسبة إنجازه 70 بالمئة وأكتملت الأشغال بنفقين تم شقهما و ترتيبهما بمنطقة "الشبيكة" ( 10 كيلومتر شمال مدينة الجلفة ) في حين ينتظر أن تنتهي الأشغال بنفق ثالث بنفس الجهة و الذي يعرف اللمسات الأخيرة من حيث أشغال إنجازه.

وفيما يتعلق بمشاريع السكة الحديدية بالجهة الشمالية للولاية أين يعبر خط السكة الحديدية (تيسمسيلت-المسيلة) مرورا بولاية الجلفة، ويلتقى في نقطة فاصلة بمدينة بوغزول (المدية) فيعرف المشروع في جانبيه نسبة إنجاز تناهز 90 بالمئة وهو المشروع الذي له بعد إقتصادي وإجتماعي "هام"، حسب يعلى.

وذكر ذات المسؤول أنه تم بحر الأسبوع الجاري عقد لقاء تنسيقي بمقر الولاية خص لوضع مقترحات خط سكة حديدية جديد سيربط في المستقبل الجلفة ببوسعادة، وأفضى هذا اللقاء الذي كان بحضور مكتب الدراسات الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية (ANESRIF)، تقديم ثلاث سناريوهات للخط من أجل إبداء الملاحظات.

و يعبر الخط الأول المقترح الذي يصل طوله 114 كيلومتر و به من جانب إقليم ولاية الجلفة محطة واحدة في النقطة التي يمر بها على مستوى التجمع السكاني "المويلح "، في حين يصل امتداد خط السكة الحديدية في السيناريو الثاني إلى 121 كيلومتر، حيث تمر السكة على بلدية سيدي بايزيد ، وقبل ذلك تمر أيضا على التجمع السكاني "سد أم الذروع"، و بهذا المقترح محطتين ونفقين بطول حوالي 6 كلم.

وأما السيناريو الثالث المفترض للخط (الجلفة-بوسعادة) فيصل طوله إلى 141 كلم و به محطة واحدة ونفق بطول 6 كيلومتر حيث يمر بمدينة دار الشيوخ وفقا لمدير القطاع.

من نفس القسم محلي