الثقافي

إصدار سجل ذهبي بأسماء 2230 شهيدا

سوق أهراس:

أصدرت مديرية المجاهدين لولاية سوق أهراس سجلا ذهبيا يتضمن أسماء 2230 شهيدا سقطوا في ميدان الشرف خلال حرب التحرير الوطنية (من الفاتح من نوفمبر 1954 إلى 1962 )، حسبما علم من مدير القطاع، لزهر مذكور.

وأوضح ذات المسؤول، لـ/وأج/ ، على هامش إحياء الذكرى الـ57 لعيد النصر (19 مارس) التي احتضنتها مدينة مداوروش بحضور سلطات الولاية المدنية والعسكرية وعدد من المجاهدين وأبناء الشهداء و مجاهدين و مواطنين، أن هذا السجل الذهبي الذي يتضمن 260 صفحة بالألوان تتناول مسار وحياة وظروف استشهاد هذا العدد من الشهداء من كل البلديات هذه الولاية الحدودية.

وتناول ذات الإصدار عديد معارك ثورة التحرير بمنطقة سوق أهراس على غرار معركة سوق أهراس الكبرى التي وقعت ذات 26 أبريل 1958 وهي المعركة التي دامت أسبوعا كاملا والتي انطلقت من ويلان بالقرب من سوق أهراس قبل أن يتوسع نطاقها إلى غاية أعالي حمام النبائل غير بعيد عن قالمة و التي سقط فيها 639 شهيدا.

ونالت أحداث ساقية سيدي يوسف التي وقعت في  8 فبراير 1958 و امتزجت خلالها دماء الشعبين الجزائري والتونسي واستشهاد 87 مواطنا وجرح العشرات وتدمير هذه القرية حقها في هذا العمل الذي جسده ثلاثة أساتذة من كلية التاريخ بجامعة سوق أهراس الذين زودوا هذا الإصدار بخرائط للمعالم التاريخية للمنطقة.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي