محلي

أزيد من 1.4 مليار دج مستحقات غير مسددة لشركة سونلغاز بغرداية

إلى غاية نهاية شهر فيفري الماضي

بلغت المستحقات غير مسددة لشركة سونلغاز لدى مجموع زبائنها بولاية غرداية إلى غاية نهاية شهر فبراير الفارط أزيد من 1,477 مليار دج, حسبما كشفت عنه المديرية المحلية لشركة توزيع الكهرباء و الغاز (فرع سونلغاز-وسط ).

تتعلق تلك الديون بالإدارات و المؤسسات العمومية و قطاعات الفلاحة و الصناعة (1,11 مليار دج) و كذا الزبائن العاديين أو العائلات (36,6 مليون دج). كما ذكر بيان للشركة. و تعتبر هذه الديون الثقيلة التي تؤثر سلبا على الديناميكية الداخلية للمؤسسة في مجال تحسين نوعية الخدمات, نتيجة لتراكمها خلال السنوات الفارطة. 

و تمثل الديون المتراكمة غير مسددة من طرف 41.982 زبون نسبة 30,67 بالمائة من مشتركي الولاية و المقدر عددهم ب 136.876 زبون, يضيف ذات البيان.

 و تقوم في هذا الإطار مصالح مديرية التوزيع بغرداية بتحسيس المشتركين بضرورة تسديد ديونهم عن طريق نظام تسديد متعدد القنوات يتيح للمشتركين إمكانية تسديد ديونهم و غيرها من الفواتير على مستوى مختلف الوكالات البريدية و البنكية و كذا عبر نقاط الخدمات الجوارية التابعة لشركة سونلغاز المستحدثة عبر مختلف الأحياء الحضرية بالولاية. و ضمن ذات المسعى, شرعت مصالح التحصيل للشركة في مفاوضات ودية مع المشتركين و هي الخطوة التي تراها الأفضل لتسديد المستحقات غير مسددة. 

و يعد هذا الحل الأقصر مدة و الأقل تكلفة من الإجراء القضائي مع العمل عل الحفاظ على علاقة العمل, حسب  المكلفون بعملية التحصيل, مشيرين في ذات الوقت أن الشركة لم تتوانى في تحقيق نتائج "هامة" سواء ما تعلق في توسيع الشبكة و أو تحسين نوعية خدماتها. 

و تحصي ولاية غرداية ما مجموعه 136.876 مشترك في شبكة الكهرباء و أزيد من 81.460 مشترك في شبكة الغاز الطبيعي بمعدل تغطية يصل إلى نحو 98,76 بالمائة

بالكهرباء و 75,66 بالمائة بالغاز الطبيعي. 

كما تتوفر أيضا على 5.938 كلم طولي من الشبكة الكهربائية (متوسطة و منخفضة الضغط) و3.066 محول بالإضافة إلى أزيد من 1.717 كلم طولي من شبكة الغاز الطبيعي و 15 موزعا عموميا و محطة لغاز البترول المميع, حسب ذات المصدر.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي