محلي

برونزية للجزائر في بطولة العالم للمناظرات

جرت في قطر بمشاركة 52 دولة

شهدت بطولة العالم للمناظرات في طبعتها الخامسة، والتي احتضنتها العاصمة القطرية الدوحة تألقا لافتا من الفريق الجزائري ممثلا من جامعة الاغواط حيث بلغ الفريق الجزائري نصف نهائي البطولة، على حساب فرق، لديها باع كبير في هذه المسابقة، وحصلت الجزائر على الميدالية البرونزية.

واصطدم الفريق الجزائري بالسودان في ثمن نهائي محققا الفوز وتغلب كذلك على وصيف النسخة السابقة ماليزيا. إلّا أن قطار الفريق توقف في مرحلة النصف نهائي، والتي جمعته من جديد بحامل اللقب ومستضيف البطولة الفريق القطري. ولعب الفريق أمام فريق جامعة هارفارد الأمريكية في المباراة الترتيبية محققا بذلك برونزية البطولة وهي نتيجة جد مشجعة للفريق الجزائري التي دخل بحظوظ قليلة ليختتم البطولة في المرتبة الثالثة، للإشارة فان البطولة أقيمت بمشاركة 600 محكم ومدرب ومتناظر من 52 دولة وتهدف البطولة لنشر اللغة العربية كوسيلة إبداعية غير تقليدية وإعطاء فرصة للشباب الناطقين بغيرها للمشاركة في مثل هذه البطولات والمنافسات واختبار مهاراتهم اللغوية والقيادية، وتعد البطولة الأضخم في عالم المناظرات باللغتين العربية والإنجليزية من حيث حجم المشاركة وجودة البرامج المقدمة أو حتى مستوى المدربين والمحكمين.

ويكون اختيار القضايا المطروحة للتناظر قبل موعد المناظرة بنحو 20 دقيقة، حيث شكلت لجنة خاصة لاختيار النصوص المتنوعة التي تهم المجتمع العربي والدولي، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو رياضية أو سياسية، لتكون مناسبة لتقييم مستوى الطالب الجامعي بحسب اتساع معارفه العامة ونظرته للأحداث الدولية.

إلياس. ل

من نفس القسم محلي