محلي

توقيف حوالي 40 متورطا في جرائم الكترونية في 2018 بقسنطينة

تحرض على الهجرة غير الشرعية

تم توقيف 37 متورطا في جرائم الكترونية تحرض على الهجرة غير الشرعية خلال سنة 2018 عبر منطقة شرق البلاد, حسب ما كشف عنه بقسنطينة مسؤول مصلحة التحقيقات بالمفتشية الجهوية لشرطة الشرق, عميد أول للشرطة محمد بوبطة .

و أوضح ذات الضابط السامي أن هؤلاء المتورطين في الجرائم الالكترونية تم توقيفهم بولاية الطارف و كانوا ينشطون من خلال حوالي 15 شبكة للهجرة غير الشرعية.

و بعد أن أشار إلى أن هذا المسعى يندرج في إطار الإستراتيجية التي اعتمدتها المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة هذه الظاهرة أفاد ذات المصدر أن توقيف هؤلاء الأشخاص الذين كانوا يوظفون مرشحين للهجرة غير الشرعية وذلك عبر شبكات التواصل الاجتماعي قد سمح بحجز عتاد هام و وسائل تستعمل في الملاحة البحرية.

وأفاد نفس المسؤول من جهة أخرى أن تفكيك شبكات الجريمة الالكترونية التي تنشط في تهريب المركبات و القطع الأثرية على الخصوص قد تضمنتها أيضا حصيلة نشاطات المفتشية الجهوية للشرق خلال نفس الفترة مبرزا انعكاسات مثل هذه الأعمال على الاقتصاد الوطني.

و بعد أن ذكر بإنشاء خلال عام 2017 لفرق متخصصة في مكافحة الجريمة الالكترونية عبر مختلف ولايات شرق البلاد ذكر نفس المتحدث بأن 1165 قضية تتعلق بالجريمة الاكترونية تم تسجيلها خلال سنة 2018 عبر 15 ولاية تابعة لاختصاص المفتشية الجهوية لشرطة الشرق.و قد مكنت هذه القضايا من توقيف 1042 شخصا متورطا حسب ما أضافه نفس المسؤول الذي ذكر أنه تم تسجيل خلال عام 2017 ، ما مجموعه 1064 قضية تتعلق بالجرائم الالكترونية أدت إلى توقيف 829 شخصا.

و بعد أن اعتبر أن المعالجة "الأمنية" للجريمة الالكترونية غير كافية وحدها لمواجهة هذه الظاهرة ألح السيد بوطبة على أهمية تكثيف الحملات التحسيسية في أوساط الشباب الذين يستعملون الإنترنت و شبكات التواصل الاجتماعي و ذلك لحمايتهم من أخطار الاستعمال السيئ للتكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال و الألعاب الالكترونية.

و أشار نفس المسؤول من جهة أخرى إلى ارتفاع عدد أقراص المؤثرات العقلية المحجوزة خلال 2018 الذي وصل إلى 335 ألف قرص من المؤثرات العقلية أي بزيادة 7 آلاف قرص مقارنة بسنة 2017.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي