محلي

هذا هو مخطط الحماية المدنية للوقاية من الأخطار خلال موسم الاصطياف 2019

أبواب مفتوحة، أسابيع تحسيسية وقوافل الوقاية

    • الحرائق أتلفت 1739 هكتار من الغابات سنة 2018

 

نظمت أمس المديرية العامة للحماية المدنية الملتقى الجهوي الأول بولاية البويرة يضم 24 ولاية يمثلون الوسط والشرق وذلك تحضيرا لموسم الاصطياف وحملة مكافحة حرائق الغابات وحراسة الشواطئ والاستجمام.

وحسب بيان للمديرية تحصلت "الرائد" على نسخة منه فقد تم خلال هذا الملتقي دراسة الحصيلة المسجلة سنة 2018 فيما يتعلق بحرائق الغابات ، حراسة الشواطئ حيث ويتم التطرق إلى مدى ناجعة الإجراءات الوقائية  التي اتخذت خلال نفس السنة بإيجابيها وتحديد النقائص من أجل أخذ التدابير اللازمة ، الوقائية ، التنظيمية والتدخلية لإنجاح حملة مكافحة حرائق الغابات وحراسة الشواطئ والاستجمام لسنة 2019، وقد أعلنت الحماية المدنية عن حصيلة 2018 حيث تدخل ذات المصالح خلا هذه السنة  لأجل إخماد 16883 حريق أدت إلى إتلاف 1739  هكتار من الغابات ، 4118 هكتار من الأدغال ، 5246 هكتار من الحشائش ، 5679 من المحاصيل الزراعية ، 7900 هكتار من النخيل و 61000 شجرة مثمرة . وجندت المديرية العامة للحماية المدنية خلال نفس السنة 27 رتل متنقل على مستوى الولايات الغابية الحساسة.

أما فيما يتعلق بجهاز حراسة الشواطئ والاستجمام تم تسجيل 76118 تدخل لإنقاذ 50548 شخص من غرق حقيقي و إسعاف 19910 في عين المكان و 88 حالة وفاة منها 50 في الشواطئ الممنوعة. 

وفيما يخص السباحة في المجمعات والبرك المائية فهذه الظاهرة التي لا تزال تخلف الكثير من الخسائر البشريـة على المستوى الوطني بحيث تم تسجيل 105 حالة وفاة سنة 2018، غالبيتها أطفال رغم الحملات التحسيسية والتوعوية التي نظمت قبل وخلال كل فترة موسم الاصطياف. وللتقليل من هاته الحصيلة، ستعتمد المديرية العامة للحماية المدنية على الوقاية و التي أعطت نتائج جيدة، إذ سيتم تنظيم حملات تحسيسية و توعوية على مستوى الوطني خلال شهر ماي، والخاصة بأخطار السباحة ، الوقاية من حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية ، وكذا الأخطار المتعلقة بلسعات العقرب وحوادث المرور والتي تعرف ارتفاع محسوس خلال هذه الفترة، وهذا عن طريق تنظيم أبواب مفتوحة ، أسابيع تحسيسية وقوافل الوقاية والتحسيس على مستوى كل مديريات الولائية للحماية المدنية مع المشاركة الفعالة للصحافة والإذاعات الجهوية ببث مختلف التوصيات الأمنية والومضات التحسيسية  لمختلف الأخطار.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي