محلي

مساعدات لتلبية حاجيات 2.400 مكفوف بوهران من قبل اتحادية هذه الفئة

اتفاقيتين بين مديريتي النشاط الاجتماعي والتكوين المهني للتكفل بهذه الفئة بأم البواقي

    • سيدي بلعباس: تمويل 29 مشروعا لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة خلال 2018

 

استفاد أكثر من 2.400 مكفوف من مساعدات اجتماعية و بيداغوجية و طبية و مهنية وتكوين من طرف اتحادية المكفوفين لولاية وهران لتلبية طلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، حسبما استفيد لدى رئيس هذه الهيئة، وقد سمح هذا النشاط المكثف للاتحادية والمرافقة الدائمة للمكفوفين خلال السنتين الماضيتين بتقرب هذه الشريحة بأعداد متزايدة حيث تم تسجيل 356 منخرط في 2017 و 364 آخر خلال السنة الماضية للاستفادة من مساعدات حسب حاجياتهم وطلباتهم، كما أضاف محمد لحوالي.

استفاد 362 مكفوف من عصي بيضاء و ساعات ناطقة و 11 نظارة طبية و 317 لوازم بيداغوجية عبارة عن مسجلة و ألواح البراي للطلبة المكفوفين و مصاحف إلكترونية و محافظ مدرسية بجميع لوازمها لفائدة التلاميذ، وفق نفس المصدر.

كما تم تقديم للمكفوفين فحوصات طبية وأدوية و إعانات مالية من أجل تسديد مصاريف العلاج و الكهرباء و الكراء والنقل، وكذا ترميم بيت مكفوفة وتوزيع مواد غذائية و ألبسة في مختلف المناسبات الدينية و تجهيز المقبلين على الزواج، فضلا على مساعدات تكون على مدار السنة و بصفة دورية، وفق محمد لحوالي.

وفي مجال إدماج المكفوفين مهنيا والمرافقة والتكوين، فإن الاتحادية الولائية للمكفوفين تلعب دورا هاما في هذا المجال، حيث تم تشغيل 24 شابا في إطار جهاز الوكالة الوطنية للتشغيل و تكوين 32 شخصا في مجال تقنيات البحث عن العمل و إجراء المقابلة و تحرير السيرة الذاتية.

كما لم تتأخر هذه الاتحادية عن تقديم الدعم للمكفوفين المتمدرسين حيث يواصل فتح فصول لمحو الأمية لأكثر من 30 مكفوفا و يوفر دروس الدعم لصغار المكفوفين وإلى 9 شباب مسجلين بالمركز الوطني للتعليم عن بعد، فضلا عن فتح مدرسة قرآنية ل14 متكونا من الجنسين و التكفل بأطفال مزدوجي الإعاقة نفسيا وتربويا .

وأشرفت الاتحادية أيضا على فتح أقسام للتكوين المهني في موزع الهاتف بالتنسيق مع مديرية التكوين و تعليم المهنيين لوهران لفائدة 17 شخصا يعانين من إعاقة بصرية، فضلا عن تأهيل 30 شابا و شابة في مجال صناعة الفرش والسلالة في إطار تجسيد مشروع إنشاء ورشة لصناعة المكانس و منتجات السلالة بوهران.

على صعيد آخر تم مؤخرا بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بمدينة أم البواقي بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة التوقيع على اتفاقيتين بين مديرية النشاط الاجتماعي و كل من مديريتي الشباب و الرياضة و التكوين و التعليم المهنيين تنص على التكفل بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

و أوضح المدير المحلي للنشاط الاجتماعي و التضامن جمال مبروكي لوأج أن فحوى الاتفاقية التي أبرمها قطاعه مع مديرية الشباب و الرياضة يتضمن تأسيس جمعيات رياضية على مستوى المؤسسات البيداغوجية لذوي الاحتياجات الخاصة.

و ستتكفل مديرية الشباب و الرياضة بدعم هذه الجمعيات التي سيتم إنشاؤها، من الجانب المادي، فضلا عن الدور الذي ستلعبه في تأطير النشاطات الرياضية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال.

و بخصوص الاتفاقية الموقع عليها مع مديرية التكوين و التعليم المهنيين فتهدف الى تكوين الأطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى المؤسسات التكوينية بالولاية.

و قال مبروكي أن الأطفال سيستفيدون من التكوين في المهن التي تتوافق و قدراتهم على غرار تخصصات البستنة و صيانة المساحات الخضراء و تربية الحيوانات الصغيرة سيتوجون مستقبلا بشهادات تمكنهم من الاندماج في الحياة المهنية.

 

    • سيدي بلعباس: تمويل 29 مشروعا لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة خلال 2018

 

في حين تم بولاية سيدي بلعباس تمويل 29 مشروعا لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة خلال سنة 2018 و ذلك في إطار الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، حسب ما علم لدى المكلف بالإعلام والاتصال بالفرع المحلي لذات الجهاز، عبد الحفيظ بن بابوش.

و أوضح ذات المصدر أنه تم تمويل جميع الملفات ال 29 المودعة لدى الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر عبر مختلف دوائر الولاية وذلك في إطار دمج هذه الفئة في عالم الشغل وتمكينها من استحداث مشاريعها الخاصة مع ضمان المرافقة لها ميدانيا أثناء تجسيد المشاريع.

و أضاف أن المشاريع الممولة تمس مجالات مختلفة على غرار الخياطة والحلاقة وصناعة الهواتف النقالة و بعض المشاريع في الخدمات التي تستطيع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ممارستها، و أشار ذات المسؤول إلى أنه في إطار التكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة يتم التعامل بقاموس في لغة الإشارة التي أصدرته وزارة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة من أجل ضمان تكفل أمثل بهذه الفئة لتسهيل التواصل معها والاستماع لانشغالاتها ومرافقتها لضمان النجاح لمشاريعها.

كما وفرت من جهة أخرى الوكالة الولائية للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء خلال العام الماضي أجهزة اصطناعية لذوي الاحتياجات الخاصة على غرار 349 كرسي متحرك بالإضافة إلى لواحق أخرى، حسب ما أوضحته خلية الإصغاء و التوجيه بذات الوكالة مشيرة إلى أنه حسب إحصائيات سنة 2018 تم تسجيل 2.618 مؤمن اجتماعي من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

و ذكرت ذات الخلية بالتسهيلات الممنوحة لهذه الفئة من خلال توفير ممرات خاصة بها على مستوى كافة الهياكل وكذا الكراسي المتحركة إلى جانب فتح شباك خاص بذوي الاحتياجات الخاصة يمنحهم الأولوية فضلا عن تكوين أعوان في لغة الإشارة لتسهيل التواصل مع فئة الصم البكم.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي