محلي

مخطط للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة المعوزين

تيسمسيلت:

شرع مؤخرا بولاية تيسمسيلت في تجسيد مخطط "استعجالي" للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة المعوزين، حسبما أفادت به مديرة النشاط الاجتماعي والتضامن.

وأوضحت مفيدة العابد لوأج على هامش الاحتفال باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة بأن هذا المخطط المعد من طرف مديريتها بالتعاون مع الخلايا الجوارية للتضامن والذي شرع في تجسيده تزامنا والاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة يشمل خرجات ميدانية عبر بلديات الولاية للتقرب من هذه الفئة الاجتماعية بغية معرفة انشغالاتها في شتى مناحي الحياة فضلا على توعيتها بالمرافقة التي تضمنها لها ذات المديرية والهيئات التابعة لها في جوانب اجتماعية ونفسية وطبية وثقافية.

كما سيتم ضمن هذا المخطط غير المحدد زمنيا توزيع التجهيزات الخاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة المنتمين لأسر معوزة بإشراك عدد من الجمعيات ذات طابع اجتماعي وإنساني، وبرمجت أيضا أنشطة ثقافية وفنية وترفيهية لفائدة هذه الفئة فضلا على تنظيم زيارات تضامنية بمقرات سكن هؤلاء المعاقين وفق ذات المصدر.

وللإشارة تتكفل المديرية المذكورة حاليا بقرابة من 3 آلاف من ذوي الاحتياجات الخاصة منهم 1.436 معاق يتقاضون منحة 4 آلاف دج فيما يحظى 1.328 معاق بالمنحة الجزافية للتضامن المقدرة ب4 آلاف دج إلى جانب استفادة قرابة 90 معاقا من مساعدات طبية واجتماعية ونفسية.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي