الثقافي

علولة يعود في الذكرى 25 لإغتياله

عرض أرلوكان.. خادم السيدين يوم 16 مارس

يحتفي مسرح وهران بحامل اسمه المسرحي الكبير عبد القادر علولة في الذكرى25 لاغتياله حيث تم تنظيم سلسلة من النشاطات المخلدة لأعماله، منها ملتقى شارك فيه زهاء ثلاثين باحثا من الجزائر وخارجها تناول اعمال علولة، كما برمجت بالمناسبة العديد من المحاضرات والورشات والشهادات تتمحور حول “الكتابة الدرامية عند عبد القادر علولة” و”الإنتاج المسرحي” و”إشكالية اللغة والترجمة في مسرح علولة” و”الاقتباس والتفاعل ما بين النصوص والأداء المسرحي في مسرح علولة” و”خصوصية وعالمية مسرح علولة.. دراسات مقارنة”.

اعاد مسرح وهران عرض واحد من اشهر مسرحياته “الأجواد” من طرف المجموعة الفنية المحلية “استجمام” بالتعاون مع مؤسسة “عبد القادر علولة”، بمشاركة من ابنة الراحل وإخراج ابن أخيه.

على أن تعرض مسرحية “أرلوكان، خادم السيدين” في السادس عشر من الشهر الجاري في نسخة جديدة يقدمها زياني شريف عياد وانتاج مسرح وهران بالتعاون مع المسرح الوطني محيي الدين بشطارزي.

كما يتم تنظيم معرض للصور والوثائق تبرز سيرة عبد القادر علولة ومساره، واعتبر مدير مسرح وهرؤان مراد سنونسي ان هذه التظاهرات المنظمة تاتي لتعرف الجيل الجديد بواحد من ايقونالت الخشبة الجزائرية.

للإشارة فقد اغتيل عبد القادر علولة في 10 مارس 1994 إثر تعرضه لإعتداء إرهابي عند خروجه من منزله العائلي بوهران..

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي