الثقافي

زهاء 10.000 شخص تابعوا نشاطات القافلة الثقافية و الفنية لجمعية "الصحراوية"

بشار:

تابع زهاء 10.000 شخصا مختلف العروض الثقافية و الورشات الفنية التي بادرت بها جمعية "الصحراوية " في إطار القافلة الثقافية و الفنية التي نظمت منذ نوفمبر 2018 و إلى غاية فبراير 2019، عبر ولاية بشار، حسبما علم من رئيس هذه الجمعية المحلية.

وقد حطت هذه القافلة رحالها بنحو عشر مناطق نائية بأقاليم بلديات بني ونيف و تبلبالة و تاغيت والعواطة و أولاد خضير، وتيمودي و تامترت، إضافة الى قصور عديد المناطق و قصور الولاية المنتدبة بني عباس (240 كلم جنوب بشار)، كما أوضح لـ"وأج" رئيس الجمعية، نور الدين رحو.

و كانت هذه القافلة فرصة للجمهور سيما الأطفال للإستمتاع بورشات الرسم و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال و تقنيات السمعي البصري، كما جرى توضيحه.

و "شهدت تلك الورشات الثقافية و الفنية التكوينية التي نشطتها كفاءات محلية و فنانين و أعضاء الجمعية إقبالا كبيرا للأطفال على ورشات المسرح و الرسم و الغناء و الموسيقي، بما يسمح بتطوير مهارتهم الذاتية و ترقية إنجازاتهم التي ستكون على موعد مع معرض سينظم قريبا"، حسب نفس المصدر.

و قدمت عروضا فنية وثقافية ضمن برنامج هذه القافلة التي حظيت برعاية مؤسسات اقتصادية محلية،  كما تضمنت كذلك تعابير موسيقية و مسرحية و عروض فكاهية تابعها جمهور شغوف لهذا النوع من التظاهرات التي يفتقر إليها سكان تلك المناطق البعيدة عن المراكز الحضرية الكبرى للولاية، مثلما شرح رحو.

و شارك حوالي 100 فنانا من مختلف الجهات طواعية في فعاليات هذه القافلة الثقافية، مبرزين من خلال ذلك أن الحركة الجمعوية الثقافية المحلية و بإمكانيات قليلة "يمكن أن تكون عاملا هاما في التطوير الثقافي بالمنطقة و أن تساهم أيضا في تسليط الضوء و إبراز المواهب الشابة التي أدت دورا في نجاح أهداف هذه المبادرة"، كما ذكر المتحدث.

و تميزت جولة هذه القافلة بتنظيم عديد معارض اللوحات الزيتية و الصناعة التقليدية و تشكيلات متنوعة من التحف الفنية و الصور لهواة الجمع بالإضافة إلى عرض إبداعات في الخياطة لفتيات يمارسن مهنة الخياطة و إنجازات شباب في مختلف المجالات و التكنولوجيا، و حظيت هذه المبادرة الثقافية الجمعوية بدعم من المجالس الشعبية البلدية التي توقفت بها، و سيتم تنظيمها مجددا السنة المقبلة برسم الموسم الثقافي 2019/2020.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي