محلي

إمضاء اتفاقية تعاون بين معهد باستور بالجزائر وجامعة ورقلة

مكافحة التسمم العقربي:

أبرمت أمس أول إتفاقية تعاون بين معهد باستور (الجزائر العاصمة) وجامعة قاصدي مرباح (ورقلة) في مجال مكافحة التسمم العقربي، و جرى التوقيع  على هذه الإتفاقية من طرف كل من المدير العام لمعهد باستور السيد زبير حراث و مدير جامعة ورقلة البروفيسور محمد الطاهر حليلات بحضور السلطات الولائية و إطارات مديرية الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات .

وتهدف هذه الإتفاقية إلى إقحام نشاط البحث العلمي في مجالات تكوين الطلبة و تبادل الخبرات بين المعنيين فيما يخص هذه الظاهرة الوبائية سواء على مستوى ولاية ورقلة التي تعد واحدة من أكبر الولايات المتضررة من هذه الآفة الصحية أو ولايات جنوب الوطن عموما ، كما أوضح المدير العام لمعهد باستور .

و أكد زبير حراث أن الوضعية الوبائية للتسمم العقربي لا تزال "مقلقة " لاسيما من حيث عدد الوفيات المسجلة سنويا ، حيث تم تسجيل 50 وفاة خلال 2018 نتيجة التعرض للتسمم العقربي مقابل 47 حالة وفاة خلال السنة التي سبقتها و ذلك بالرغم من تراجع عدد لدغات العقارب.

و سيتم بموجب هذه الإتفاقية - يضيف ذات المتحدث - تكثيف البحث العلمي حول هذه الظاهرة الخطيرة و التعاون من أجل مكافحتها لاسيما في مجال تكوين الطلبة و تخصيص أطروحات جامعية في هذا المجال.

و سيساهم تشكيل فرق بحث مشتركة فيما يتعلق بالتسمم العقربي وهي العملية المدرجة برسم سنة 2019 ضمن الجهود الرامية لمكافحة هذه الآفة الخطيرة ، في إتاحة الفرصة لمنتوج البحث العلمي لخدمة إنتاج أمصال مضادة ذات نوعية واستخدامها بطرق سهلة ، كما ذكر مسؤول ذات المعهد .

و ستدخل ملحقة معهد باستور التي تقرر إنشائها بولاية ورقلة حيز الخدمة في غضون شهر أبريل المقبل و ذلك بهدف تدعيم تواجد المعهد بالمنطقة و تعزيز عملية جمع العقارب و استخلاص السم .

و كانت المناسبة فرصة لإعطاء إشارة انطلاق قافلة تحسيسية حول مكافحة التسمم العقربي والتي تستهدف تلاميذ المدارس ، مما سيساهم في عملية إقحامهم في مكافحة هذه الظاهرة من خلال الحفاظ على المحيط و الحرص على تنفيذ الإرشادات الوقائية.

و ستجوب هذه القافلة التي ستتواصل إلى غاية بعد غد الخميس تلاميذ مدارس دوائر ورقلة و تقرت و الحجيرة و كذا البدو الرحل باعتبارهم الفئة الأكثر تضررا من هذا النوع من التسممات الخطيرة، و ذلك في مبادرة تهدف إلى تخفيض هذه التسممات إلى صفر حالة في حدود السنتين المقبلتين ، مثلما أوضح المدير العام لمعهد باستور .

و تعد هذه القافلة الثانية بعد تلك المنظمة سنة 2017 و التي مست خمس ولايات حيث من المنتظر أن تشمل خلال السنة الجارية أيضا عديد ولايات جنوب الوطن.

و سجل خلال 2018 ما لا يقل عن 2.500 لسعة عقرب بولاية ورقلة والتي تسببت في 7 وفيات، كما ذكر من جهته رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة جمال معمري .

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي