محلي

نسبة الادماج الوطني يتراوح حاليا ما بين 25 و 30 بالمائة

صناعة السيارات:

تتراوح نسبة الادماج الوطني  في مجال تصنيع قطع غيار و أكسسوارات السيارات حاليا ما بين 25 و 30 بالمئة و من المرتقب ان تصل قريبا الى 40 بالمئة حسبما افادت به ممثلة قسم شؤون المناولة بوزارة الصناعة و المناجم جوهر هادي .

و اوضحت هادي في ندوة صحفية على هامش الطبعة 13 لصالون المناولة و التجهيز و خدمات ما بعد البيع للسيارات" إكيب أوتو 2019 ", ان العديد من المؤسسات الناشطة في مجال تركيب السيارات في الجزائر شرعت في التوجه نحو المناولة  مشيرة  ان مؤسسات اخرى هي حاليا بصدد تحديد فرص التعاون مع مناولي قطاع الغيار و اكسسوارات السيارات.

و حسب ذات المسؤولة يلاحظ ان  مصنعي السيارات اصبحوا يعبرون عن حاجتهم الملحة في مجال المناولة بالتركيز على المتعاملين المحلين في هذا المجال.و شددت هادي على اهمية  شهادة المطابقة  الدولية لمؤسسات المناولة في مجال قطع غيار السيارات تستصدر لدى المصنعين العالميين للسيارات من اجل تطوير الصناعة المحلية للسيارات بإدماج وطني أكبر .

و تابعت -ذات المتحدثة- تقول ان تعزيز المناولين المحليين بشهادات المطابقة الدولية تمكنهم من سد حاجيات الطلب الداخلي و تصدير فائض الانتاج عن طريق  منصة الموزعين التابعين لمصنعي السيارات العالميين.

من جانبه  ابرز المدير العام لمكتب استشارات في مجال صناعة السيارات رشيد مراح خلال تدخله في محاضرة حول "شهادة نظام الجودة في مجال تصنيع السيارات",  أهمية التصديق بالنسبة للمناولين الوطنيين لخلق صناعة قوية على المستوى الوطني .و اوضح ذات المسؤول ان عملية التصديق معقدة بحيث تتطلب وسائل بشرية و مادية جد متطورة فضلا عن وسائل المراقبة.

و حسب مراح فان عملية التصديق الدولية لمؤسسة ناضجة  تتطلب حوالي  12 شهر.و تابع يقول " الجزائر تتمتع  بكفاءات كبيرة لكن الامر يتعلق بصناعة جديدة والتي تتشكل تدريجيا. ومن اجل افتكاك الاعتماد والتصديق الدولي لابد أولا من اختيار منتوجها بدقة و اطلاق سلسلة الانتاج مع الحرص على انجاز منتوج ذو نوعية و تقديمه للمصنع العالمي.

و على سبيل المقارنة  اشار مراح انه في تونس يوجد حوالي 3.000 مناول في مجال تصنيع  قطع الغيار أغلبهم معتمدون على المستوى الدولي.و تابع يقول ان الجزائر تحصي حاليا  مؤسسة واحدة فقط معتمدة عند مصنع الماني منذ زمن قصير  مشيرا ان مؤسسة اخرى هي صدد اعتمادها لإنتاج صفائح الفرامل عند مصنعين اثنين يرتقب أن تستكمل مسار تصديقها  في غضون 6 او 7 اشهر.

و استقطبت الطبعة 13  لصالون المناولة و التجهيز و خدمات ما بعد البيع للسيارات" إكيب أوتو  2019 " - الجاري من  11 الى 14 مارس في قصر المعارض- ازيد من 500 عارض محليين واجانب قادمون من 16 دولة يمثلون مختلف الماركات العالمية.و خصصت هذه التظاهرة المتخصصة -التي تعتبر واحدة من اكبر الصالونات الدولية للمناولة و ما خدمات ما بعد البيع للسيارات في افريقيا - مساحة قدرها 12.000 متر مربع و ترتقب اقبال حوالي 10.000 زائر مهني ناشط في مجال قطع غيار السيارات و التجهيزات و خدمات الصيانة و المراقبة .

و خلال هذا الصالون قام المنظمين و المشاركين بتحضير برنامج ندوات و انشطة متنوعة و غنية من اجل توضيح الاتجاهات الحالية لقطاع المناولة و خدمات ما بعد البيع الذي يشهد ديناميكية متنامية بالجزائر خلال السنوات الاخيرة .

القسم المحلي

من نفس القسم محلي