محلي

إعادة فتح أسواق الماشية بسيدي بلعباس

بعد تطويق مرض طاعون المجترات الصغيرة والحمى القلاعية

تم إعادة فتح أسواق الماشية بولاية سيدي بلعباس وذلك بعد تسجيل تحسن في الوضعية العامة لصحة الثروة الحيوانية من خلال تطويق مرضي طاعون المجترات الصغيرة والحمى القلاعية حسب ما عُلم لدى المفتش الولائي للبيطرة.

وذكر ضيافي قاضي أن التقييم الأولي أظهر التحكم في مرضي طاعون المجترات الصغيرة والحمى القلاعية وذلك بفضل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذت مشيرا إلى أنه تقرر إعادة فتح هذه الأسواق بعد تعيين الأطباء البياطرة المناوبين على مستوى هذه المرافق.

يذكر أن أسواق الماشية التسع للولاية كانت مغلقة بقرار ولائي لأكثر من ثلاثة أشهر في إطار الإجراءات الرامية إلى الوقاية من المرضين المذكورين. 

وأضاف ذات المصدر أنه تم تجنيد عبر كل سوق ماشية طبيب أو طبيبين في إطار المراقبة البيطرية الدائمة من أجل التكفل بالحالة الصحية للمواشي والماعز وضمان التدخل في الوقت المناسب واتخاذ الإجراءات الضرورية عند ملاحظة أي عارض مشيرا إلى أنه طبقا لتقارير البيطرية الواردة لم تلاحظ أي مشاكل أو أي أعراض لأمراض تتطلب اتخاذ إجراءات استعجالية.

وذكر أنه بالموازاة مع ذلك تتم مواصلة عملية تلقيح الماشية والماعز بعد وصول جرعة اللقاح الثانية مشيرا إلى أنه تم تلقيح أكثر من 80 ألف رأس من الماشية ضد طاعون المجترات الصغيرة عبر مختلف مناطق ولاية سيدي بلعباس منها أكثر من 74 ألف رأس من الخرفان وأكثر من 5 آلاف رأس من الماعز.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي