محلي

حرث أكثر من 5ر3 مليون هكتار مخصصة للحبوب في حملة 2018-2019

فلاحة:

أفادت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري الأحد بيان لها انه تم حرث مساحة مخصصة للحبوب  تقدر ب 3.535.232 هكتار خلال الموسم 2018-2019 بارتفاع قدره 10 بالمئة مقارنة بحملة الحرث للسنة الماضية 2017-2018 .

ولقد تم عرض هذه الارقام  خلال لقاء حضره وزير القطاع عبد القادر بوعزغي والذي خصص لتقييم نشاط حملة الحرث الخاصة بشعبة الحبوب و كذا عمليات التلقيح ضد طاعون المجترات الصغيرة و الحمى القلاعية الى جانب بحث مدى تطبيق الإجراءات التنظيمية المتعلقة بالعقار الفلاحي.

وحضر هذا اللقاء الذي نظم بمقر الوزارة اطارات مركزيون و محليون و مسؤولي الهيئات تحت الوصاية.وفيما يتعلق بحملة التلقيح ضد طاعون المجترات الصغيرة  و الحمى القلاعية ،تم - يضيف البيان- تلقيح أزيد من 1ر5 مليون رأس ماشية .

وفي ذات الإطار، تم  استلام الثلاثاء الماضي 4 مليون جرعة لقاح ضد طاعون المجترات الصغيرة و توزيعها على مختلف الولايات، وبناء على نتائج التغطية اللقاحية التي تم الشروع فيها عبر الوطن و التحسن الملحوظ المحقق في الميدان بتسجيل انخفاض محسوس  في حالات نفوق الماشية  تم اتخاذ  قرار يقضي بإعادة فتح أسواق الماشية و هو القرار الذي رحب به  المربين.

وفيما يخص العقار الفلاحي فقد عكف المشاركون في هذا اللقاء على توضيح الأحكام التنظيمية التي تتضمنها مختلف النصوص منذ سنة 2017 خاصة النصوص المرتبطة بالاستثمار في إطار تثمين الأراضي عن طريق الامتياز والتكفل بحالات استغلال الأراضي بدون تراخيص.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي