محلي

إحصاء 33 طفلا مكفوفا في سن المتمدرس بتيارت

لا يذهبون إلى المدرسة بسبب مشكل النقل

تم بتيارت إحصاء 33 طفلا مكفوفا في سن المتمدرس لا يذهبون إلى المدرسة بسبب مشكل النقل, وأفاد رئيس الإتحاد الولائي للمكفوفين. خلال ندوة صحفية عقدها بمقر الإتحاد بحضور ممثلين عن أولياء المكفوفين, أن هؤلاء الأطفال بلغوا سن التمدرس و لم يتمكنوا من الالتحاق بالمدرسة الكائنة بولاية الشلف نظرا لعدم توفير وسيلة النقل لهم  و معاناة أغلب أوليائهم من ظروف اجتماعية صعبة. و أبرز ذات المصدر أنه لا يوجد بولاية تيارت إلا 13 طفلا مكفوفا يزاولون الدراسة وأصبح أولياؤهم يفكرون بتوقيفهم عن الدراسة نتيجة ارتفاع تكلفة النقل من تيارت إلى ولاية الشلف حيث تتكفل كل عائلة بنقل ابنها متفردا من أجل الدراسة كل 21 يوما, مشيرا إلى أن طول مدة الغياب عن العائلة تسبب لهؤلاء الأطفال في اضطرابات نفسية خاصة وأن زملاؤهم من ولايات أخرى يغادرون المدرسة  كل أسبوع.

وأكد ممثلون عن أولياء المكفوفين خلال هذه الندوة أن تكلفة النقل تقدر ب 5 آلاف دج بالنسبة للطفل الواحد الشيء الذي يجعلهم يتركونهم لمدة 21 يوما بالمدرسة و لا يعودون أسبوعيا كباقي الزملاء.

و أضافوا بأن عدم قدرتهم على التكفل بمصاريف النقل جعلتهم يفكرون في توقيف أبنائهم عن الدراسة نهائيا داعين السلطات الولائية ومديرية النشاط الإجتماعي إلى التكفل بنقل هؤلاء المكفوفين وتمكينهم من حقهم في التمدرس مثل نظرائهم من ولايات أخرى يتوفرون على النقل أو فتح مدرسة خاصة بالمكفوفين بالولاية لاسيما وأنه تم إنجاز مدرسة للمعاقين ذهنيا بالدحموني.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي