الثقافي

تشريف المرأة الفنانة بالجزائر العاصمة

بمناسبة 8 مارس:

تم تشريف المرأة الفنانة الجزائرية، بالجزائر العاصمة، بمناسبة 8 مارس، اليوم العالمي للمرأة، خلال حفل نظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (أوندا) والذي جمع العديد من الفنانين من مختلف الاختصاصات.

وسمح الحفل، الذي أقيم بقصر الثقافة مفدي زكرياء، بتكريم العديد من الفنانين، بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، غانية الدالية ومدير الأوندا سامي الحسين بن شيخ ومدير الديوان الوطني للثقافة والاعلام، مراد وضاحي، نظير “مساهمتهم في إثراء التراث الثقافي الجزائري في شتى مجالاته”.

وقام الوزيران بتكريم 12 فنانة رمزيا، من بين اللائي اختيرت اسماؤهن من طرف القائمين على الحدث، واللائي أغلبهن تعرف بدورهن في مختلف الأفلام التلفزيونية.

ونشط الحفل الأوركسترا الشابة “أهل الفن الأندلسي” بقيادة نسرين بورحلة رئيسة الجمعية الثقافية الحاملة لاسم الموسيقى الأندلسية.

واستلمت كل من الفنانات الفكاهيات هداياهن، نسيمة بلموهوب ونجيبة لعراف وعتيقة وفتيحة نسرين وحفيظة بن دياف وليندة ياسمين ونادية طالبي وصليحة كرواش وكذا المطربات نرجس نجمة الأغنية الأندلسية ومانال هادلي الفنانة الشابة وأيضا مديرة بالي أوبرا الجزائر العاصمة، فاطمة الزهراء نتموس وكريمة ويسال، تحت التصفيقات الحارة مرفقة بزغاريد الجمهور.

وحضر الحفل الفنانون الفكاهيون، عبد الحميد رابية وياسين زايدي وجمال بوناب وسيدي بن سالم رئيس الجمعية الثقافية “الجزائرية” للموسيقى الأندلسية، براهيم بهلول.

كما تم الاحتفال بالمرأة الجزائرية بفضاء قاعة باية بقصر الثقافة، أين يقام معرض جماعي سيمتد إلى غاية نهاية شهر مارس الجاري.

وكان كل من نور الدين حموش وعبد الحليم كبييش وشفيقة فغير سواهي ورتيبة أيت شفعة، من بين الفنانين التشكيليين الحاضرين.

وعقب مراسم الحفل، أعربت الفنانة الفكاهية الكبيرة نادية طالبي، باسم كل الفنانات اللائي دعون للحفل، عن “الحرص الدائم” للفنانة الجزائرية على إعطاء “أفضل ما لديها”، لأجل “صون وإثراء ونقل التراث الثقافي الجزائري في تعدده “لأجيال المستقبل”.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي