محلي

الجزائريون يستهلكون 30 بالمائة من احتياطات الغاز والبترول

الخبير الطاقوي أحمد مشراوي:

شدد الخبير في الشأن الطاقوي أحمد مشراوي على ضرورة التفكير في الطرق الكفيلة بتعويض استهلاك احتياطاتنا من الغاز والبترول المستقرة حاليا في حدود 30 بالمئة.

حث أحمد مشراوي خلال استضافته هذا الأحد في برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى، على أهمية استغلال التكنولوجيات الحديثة لتحسين مستوى تعويض الاحتياطات وترشيد الاستهلاك وكذا استخدام الطاقات المتجددة.

وأشار الخبير الطاقوي إلى أن احتياطاتنا من الغاز والبترول غير كافية اليوم لتغطية احتياجات البلاد وتصديره نحو الخارج في ظل تسارع وتيرة استهلاك الاحتياطات الطاقوية في السوق الوطنية والتي بلغت 35 بالمئة، فيما توجه 65 بالمئة منها للتصدير.

واستدل الخبير الطاقوي في هذا الإطار إلى بعض المؤشرات التي تفيد باستقرار معدل الاستهلاك من 2005 إلى غاية 2017 عند 100مليار متر مكعب وهو ما يعني أن الجزائر استهلكت في نفس الفترة 1300مليار متر مكعب مقابل 2845 مليار متر مكعب من احتياطات الغاز المسجلة عام 2015، وهو مؤشر وصفه المتحدث بالكبير جدا محذرا هنا من استمرار الوضع على حاله وتبعاته خلال سنوات 2030

وتزامنا واحتضان الباهية وهران فعاليات المعرض التاسع لمؤتمر شمال إفريقيا للبترول 2019 تحت شعار "شراكة التحول والتنمية المستدامة" قال مشراوي إن هذه التظاهرة الدولية فرصة ثمينة لإبرام عقود شراكة مع الأجانب، الشراكة التي تمثل حسبه 50 بالمائة من إنتاج البترول والغاز في الجزائر اليوم.

وعلى هذا الأساس يعتقد ضيف الأولى أن الاستثمار هو الحل الأساسي لتطوير الإنتاج ولجلب المستثمرين يجب توفير تحفيزات للأجانب ومن ذلك تحسين مناخ الأعمال ووضع أطر قانونية ونظام جبائي أكثر جاذبية يتسمان بالسلاسة والمرونة والوضوح ويضمنان في نفس الوقت مصالح الطرفين، ناهيك عن العمل على استغلال الغاز الصخري وتطوير الصناعة التحويلية للمواد الطاقوية بدل تصديرها خام.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي