محلي

تحقيق "قفزة نوعية" في إنتاج الطماطم الصناعية

ميلة:

عرفت شعبة الطماطم الصناعية عبر الوطن "تطورا ملحوظا" و "قفزة نوعية" من ناحية توسيع المساحة المزروعة وكذا الإنتاج المحقق, حسبما كشف عنه بولاية ميلة, المدير الفرعي لتنمية المنتجات النباتية بوزارة الفلاحية والتنمية الريفية و الصيد البحري.

وأوضح مقران معمر في الملتقى الجهوي حول تطوير وترقية شعبة الطماطم الصناعية المنظم من طرف كل من مديرية المصالح الفلاحية والغرفة الفلاحية بميلة بالتنسيق مع المجلس المهني المشترك لهذه الشعبة, أن السنوات الماضية شهدت تنمية وتطوير شعبة الطماطم الصناعية عبر الوطن حيث بلغت المساحة المزروعة منها في الموسم المنقضي أكثر من 23 ألف هكتار بإنتاج وطني فاق 15 مليون قنطار, فيما تقدر المساحة المبرمج إنجازها خلال الموسم الفلاحي الحالي بأزيد من 27 ألف هكتار.

وأكد ذات المسؤول خلال هذا اللقاء الذي جرى بإحدى القاعات الخاصة بمدينة شلغوم العيد أن تطوير هذه الشعبة أكثر يعود لإقبال المنتجين عليها بالإضافة إلى زيادة عدد المحولين القادرون –حسبه- على ترقيتها خصوصا بالمناطق التي لا يمارس على مستواها هذا النشاط الزراعي.

وقد ثمن مقران مبادرة القطاع الفلاحي بولاية ميلة لتنظيم مثل هذا الملتقى الجهوي الذي شاركت فيه 11 ولاية فضلا عن المنتجين والمحولين باعتباره يدعم ترقية وتطوير هذه الشعبة لتكون -كما قال- ولاية ميلة قطبا فيها كما هي حاليا قطبا في إنتاج الثوم والحليب, خصوصا و أن ميلة تقع بالقرب من ولايات رائدة في هذا الميدان.

من جهته, أكد رئيس الغرفة الفلاحية لولاية ميلة, عمار لموسي, على ضرورة تطوير زراعة الطماطم الصناعية بالولاية لأنها "لا تزال في بداياتها" حيث تقدر المساحة المبرمجة هذا الموسم بـ 70 هكتارا فقط.

و توقع بدوره  المدير المحلي للمصالح الفلاحية, مسعود بن دريدي, أن تحقق هذه المساحة إنتاجا يصل إلى 56 ألف قنطار ما يستدعي –حسبه- رفع المساحة في المواسم المقبلة.

من جانبه, تطرق مدير المعهد التقني لخضروات لأم البواقي, محمد بودرمين, إلى استرجاع بقايا عملية تحويل الطماطم التي لها استعمالات في الصناعات شبه الصيدلانية و مواد التجميل.

كما قدم ممثل المجلس المهني المشترك لشعبة الطماطم , مسعود شباح, عرضا بالمناسبة حول الخبرات والتجارب المحصل عليها بشرق البلاد في مجال إنتاج الطماطم, أكد خلاله للمنتجين على ضرورة توظيف العلم في هذه الزراعة خصوصا ما تعلق بتحليل التربة وتسيير المياه للوصول إلى النتائج المرجوة.

أما رئيس مصلحة الدعم التقني بالمحطة الجهوية لحماية النباتات بقسنطينة, جمال ركاب, فقد تناول موضوع "حماية الطماطم من مختلف الأمراض التي تتهددها " على غرار مرض "البياض الزغبي" و "الذبول الطري" وغيرهما من الأمراض الشائعة.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي