محلي

إطلاق أشغال ترميم حمام الحدب بالرويسات

ورقلة :

انطلقت أشغال ترميم و إعادة تأهيل حمام الحدب ببلدية الرويسات (10 كلم شرق ورقلة) تحسبا لإعادة استغلاله "قريبا"، حسبما علم من المجلس الشعبي البلدي.

و تندرج هذه الأشغال التي شرع فيها بحر الأسبوع المنصرم, في إطار المساعي الرامية إلى إعادة الإعتبار لهذا المرفق الحموي الذي عرف تدهورا كبيرا منذ سنوات عديدة ما أدى إلى غلقه, و سيعاد فتحه فور استكمال أشغال الترميم في غضون السنة الجارية، كما أوضح لـ"وأج" الأمين العام للبلدية, بقي حشاني.

وتأتي هذه العملية بعد إجراء مزاد علني لمنح امتياز استغلال هذا المرفق الحموي ،حيث تمكن أحد المستثمرين المحليين من الحصول على حق الإمتياز لاستغلاله لمدة 9 سنوات قابلة للتجديد، حسبما ذكر حشاني.

و تشمل أشغال ترميم و عصرنة هذه المنشأة الحموية التي تتربع على مساحة تقارب 1.000 متر مربع و التي كانت في وقت سابق واحدة من بين أهم المعالم الحموية التي تزخر بها منطقة جنوب الوطن، التهيئة الخارجية و الداخلية، وإصلاح الإنهيارات و تلبيس الجدران و تجديد قنوات ضغط المياه و الصرف الصحي و تحسين الخدمات العلاجية.

وكان هذا المرفق الحموي قبل توقفه عن النشاط منذ أزيد من خمس سنوات يستقبل أعدادا كبيرة من الزوار من عديد مناطق جنوب الوطن لأغراض العلاج و الإستجمام.

و تتميز مياه هذا الحمام التي تصل إلى 51 درجة مئوية و بسرعة تدفق تقارب 200 لتر/ثانية بخصائص علاجية لعديد الأمراض الجلدية والداخلية، حسب دراسة لمديرية السياحة و الصناعة التقليدية.

وتتجه جهود قطاع السياحة بولاية ورقلة في المرحلة الراهنة إلى الإستثمار في مجال السياحة الحموية وتنميتها باعتبارها رافدا من روافد السياحة الصحراوية و وسيلة لجذب السياح، كما أكدت في وقت سابق مديرية القطاع .   و تم مؤخرا تحديد 39 منبعا حمويا تتراوح نسبة التدفق فيها بين 80 إلى 250 لتر/ثا، كما تتراوح درجة حرارتها بين 40 و 60 درجة مئوية لكنها غير مستغلة، مثلما ذكرت المديرية.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي