محلي

انطلاق الفعاليات الأمازيغية للسياحة والصناعة التقليدية بجانت اليوم

في إطار اتفاق التعاون بين وزارة السياحة والمحافظة السامية للأمازيغية

تنطلق بداية من اليوم وإلى غاية الاثنين القادم، بمدينة جانت، الفعاليات الأمازيغية للسياحة والصناعة التقليدية في إطار اتفاق التعاون بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والمحافظة السامية للأمازيغية.

وحسبما أشار إليه، أمس بيان للوزارة فأن هذه التظاهرة التي تُقام بدعم من والي إليزي والوالي المنتدب لجانت، ستُجرى بالمركز الوطني العالي للتكوين المهني بجانت. وعلاوة على الندوة التي سيحييها طاقم من الجامعيين ومهني السياحة والصناعة التقليدية تحت عنوان "الصناعة التقليدية: هوية وثقافة واقتصاد"، ستشهد التظاهرة تنظيم ورشتين حول "ترجمة البوابة الالكترونية لوزارة السياحة والصناعات التقليدية"، و"تقنين وتدوين كتابة التيفيناغ على واجهات المرفق العام على مستوى ولايات الجنوب". 

وسيشرف كل من وزير السياحة والصناعة التقليدية، عبد القادر بن مسعود والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، اليوم الخميس، على افتتاح أشغال الفعاليات الأمازيغية بالمركز الوطني العالي للتكوين المهني. وبالموازاة مع فعاليات الملتقى، سيتم تنظيم معارض للصناعة التقليدية وتنشيط نقاشات متنوعة عبر محطات عدة، تحت رعاية الحركة الجمعوية الثقافية بكل من جانت واهرير واليزي. 

للإشارة فان وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود كان قد أعلن عن الانطلاق الرسمي ل بوابة الكترونية جديدة تهدف إلى الترويج للوجهة السياحية الجزائرية.  وأوضح الوزير أنه يتم من خلال هذه البوابة (بثلاث لغات العربية والفرنسية والانجليزية) التعريف بالتنوع السياحي الجزائري وأهم المقاصد المتوفرة وبوكالات السياحة والاسفار والفنادق والمطاعم المصنفة وانواع النقل إلى جانب ابراز فن الطبخ وثراء الصناعة التقليدية.

وأشار إلى أنه سيتم قريبا ادراج اللغة الامازيغية في هذه البوابة بعد التوقيع على اتفاقية-إطار مع المحافظة السامية للأمازيغية مذكرا في نفس السياق ب انجاز برنامج خاص بتوسيع الرقمنة لدعم التعاون والعلاقة بين الادارة والمواطن وبإنجاز عما قريب دليل سياحي الكتروني في شكل تطبيق على الهواتف النقالة باشراك مؤسسات ناشئة مسيرة من طرف الشباب من خلال تقديم أفكار مبدعة في الاسفار وفي الترويج للوجهة السياحية الجزائرية.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي