محلي

"طوطال لمواد التزييت" تعلن عن الفائزين في مسابقة المؤسسات الناشئة للعام الحالي

عادت لمشاريع تخص الطاقات المتجددة والاستثمار في النفايات المسترجعة وحماية البيئة

في إطار اختيار الفائز بجائزة "تحدي المؤسسات الناشئة" الذي نظمها طوطال لمواد التزييت الجزائر من قبل لجنة تحكيم متكونة من خبراء محليين، تم بالجزائر العاصمة الإعلان عن الفائزين في طبعة 2018-2019 خلال حفل رسمي لتوزيع الجوائز.

وفي تتويج الفائزين الثلاث في مسابقة "تحدي المؤسسات الناشئة" لطوطال لمواد التزييت الجزائر عادت الجائزة الأولى لمشروع BIOYEAST DZ المقدم من طرف غانا محمد وليد، وتعتبر Bioyeast DZ هي شركة تعمل في قطاعات مختلفة : تربية المائيات، الصناعات الغذائية والصيدلانية. تهدف إلى استبدال المكونات التي تدخل في صياغة أطعمة الأسماك وهي الدقيق وزيت السمك بالخميرة، أو أصباغ كاروتينويد التي تساعد على الحفاظ من التلف. كما تسعى أيضا إلى توفير المواد الأولية لقطاعات معينة مثل الصناعات الغذائية عن طريق إعادة رسكلة نفايات مصانع الألبان أو بقايا التمور.

وتهدف Bioyeast إلى إنتاج العناصر الأولى المستخلصة من التكنولوجيا الحيوية، التي تم صنعها بالجزائر من طرف طلاب جزائريين لتحسين معيشة المستهلك من خلال تنمية الاستزراع السمكي وتنويع تربية الأسماك وزيادة إنتاج الصناعات الغذائية دون اللجوء إلى استيرادها وسد الثغرات في القطاعات الأخرى التي تفتقر إلى الضروريات الأساسية محليًا.

أما الحائز على الجائزة رقم 2: البروز النسوي في المسابقة: مشروع GREEN SEWING المقدم من أمينة بوخلوف، ويهدف مشروع Green-Sewing إلى إعادة استغلال النفايات في نهاية صلاحيتها، وإدماجها في اقتصاد دائري. حيث تقترح الشركة تحويل الملصقات الإعلانية المنتهية الصلاحية إلى منتوج واحد للاستخدام اليومي.

في حين عادت الجائزة الثالثة لمشروع NRECYCLI المقدم من طرف مبروك أحمد رامي

Nrecycli هو جهاز مشترك لفرز وجمع النفايات المنزلية يمنح حرية عملية الفرز في المنازل من خلال توليد نسخة جديدة. يعتبر المشروع كجسر بين المستهلك وشركات إعادة الرسكلة بدمج مختلف الجهات الفاعلة في سلسلة الاستهلاك.

كما منحت لجنة التحكيم الجائزة الرمزية "مؤسسة ناشئة لطاقة أفضل": لمشروع GREEN LATERN المقدم من طرف أمين بن سماعين، ويقَيِمُ Green Latern النفايات العضوية باعتبارها طاقة متجددة. حيث يمكن استخدام هذه الطاقات من قبل المواطنين بطرق مختلفة: توصيل المناطق غير المتصلة بالأنترنت، تحديث وسائل النقل العمومي وتنظيف محيط المدن.

هذا وسيكون للفائز الأول من كل بلد شرف مشاهدة مشروعه يعرض على لجنة التحكيم العالمية الكبرى المكلفة بتعيين 6 "فائزين كبار" لجميع الدول الـ 55 التي تجرى فيهم هذه المسابقة لفروع المؤسسة العالمية.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي