الثقافي

تنافس 42 فيلما قصيرا ووثائقيا على جوائز المنارة الذهبية 2019

ضمن فعاليات المهرجان الوطني للإبداعات السمعية البصرية للشباب ببومرداس

يتنافس 42 فيلما بين قصير ووثائقي على جائزة المنارة الذهبية 2019 ضمن تظاهرة المهرجان الوطني للإبداعات السمعية البصرية للشباب في طبعته الأولى الذي انطلق أمس الاثنين ببومرداس.

عرف حفل افتتاح هذه التظاهرة التي حضرها عدد كبير من وجوه الفن السابع و الثقافة و السلطات, عرض خارج المنافسة نحو ربع ساعة من الفيلم الوثائقي "تدلس مدينة الألفيات" لمخرجه صالح بوفلاح, الذي لا يزال قيد التركيب و يستغرق نحو ساعة و 40 دقيقة و سيتم عرضه شرفيا شهر أبريل القادم بنفس هذه القاعة .

كما عرف الحفل تكريم مخرج هذا الفيلم الوثائقي من طرف الرابطة الولائية للإعلام و الاتصال المشرفة على تنظيم المهرجان.

وأوضح موسى بلحسن الذي يرأس كذلك الرابطة الولائية للإعلام و الاتصال, في تصريح ل/ وأج أن هذه التظاهرة التي ستتواصل على مدار 4 أيام بقاعة النشاطات لجامعة أمحمد بوقرة بالمدينة, يشارك فيها شباب مبدعين من 32 ولاية من الوطن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 35 سنة.

و يعرف هذا المهرجان الذي يحمل شعار "شباب مبدع لمستقبل واعد" مشاركة ضيوف شرف أجانب من خلال ممثل عن مهرجان سوسة الدولي بتونس و ممثل مهرجان تيطوان الدولي بالمغرب.

و يتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية و الفنية وفقا لذات المسؤول, عرض أفلام قصيرة و أفلام وثائقية و ومضات إشهار ية بالإضافة إلى تنظيم محاضرات و ورشات و مسابقات متنوعة في المجال السمعي البصري و كذا خرجات إعلامية سياحية إلى قصبة دلس ونشاطات فنية متنوعة.

و تعالج الأفلام من صنف القصيرة (25 فيلم) و الوثائقية (9 أعمال) و البانوراما (8 أعمال) المتنافسة على جائزة المهرجان "المنارة الذهبية" لكل صنف مواضيع متنوعة تتعلق أهمها بعالم الطفولة والشباب و البيئة و المواطنة و الآفات الاجتماعية و سياحة الشباب.

ويتوخى من هذه الفعالية حسب السيد بلحسن تفعيل المشهد الإعلامي والثقافي الشباني و إبراز إبداعات المواهب الفنية الشابة في مجال السمعي البصري و كذلك خلق و بعث وسائط متعددة وجو تنافسي وتبادل الخبرات بين الشباب المهتمين بالفن السابع.

كما تهدف إلى دعم إبداعات الشباب في مجال السمعي البصري و إتاحة الفرص للشباب الهاوي لتنمية المعارف والتنشيط في المجال السمعي البصري وتنمية الحس الفني لديهم و التحسيس بأهمية المجال السمعي البصري في التنمية الاقتصادية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي