الثقافي

مرافقة الطلبة لإنتاج أعمال سينمائية

مخبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية لوهران:

يعمل مخبر "فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية وأرشفتها" لجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" على مرافقة طلبة الماستر في تخصص الدراسات السينمائية لإنتاج أفلام ، حسبما أستفيد لدى هذا المخبر.

وتجسيدا لهذه المبادرة تم إبرام اتفاقية تعاون مع شركة خاصة لإنتاج وترويج العروض الثقافية و السينمائية بوهران "كمال بلوس" لمساعدة طلبة الماستر في تخصص الدراسات سينمائية لإنتاج أفلام قصيرة وطويلة حسبما ذكره رئيس المخبر المذكور .

ويكمن الفحوى الأساسي لهذه الاتفاقية في ضمان لطلبة الماستر مع نهاية تخرجهم إنتاج أعمال سينمائية بنوعيها القصيرة و الطويلة و في شتى الميادين منها الثورية و الخيالية و الوثائقية كما أضاف البرفيسور عيسى رأس الماء .

و بموجب هذا الاتفاق الذي يندرج في إطار انفتاح جامعة وهران على المحيط الاقتصادي و الجامعي سيكتسب الطلبة خبرات في الجانب التقني بالنظر إلى الإمكانيات و المعدات التي تحوز عليها هذه المؤسسة خاصة في مجالات الإنتاج و التصوير والتركيب وفق الأستاذ رأس الماء ، مبرزا في ذات السياق أنه "من خلال هذه الخبرات بإمكان الطلبة بعد تخرجهم استحداث مؤسسة مصغرة من خلال أجهزة دعم تشغيل الشباب".

كما تم تنظيم 4 جلسات مع الشركة المذكورة بحضور طلبة الدكتورة تخصص دراسات سينمائية تم من خلالها عرض أفلام منتجة من طرف مخبر "فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية و أرشفتها " لمناقشتها من الجوانب الفنية و النقدية .

ومن جهة أخرى تم دمج الطلبة و الأساتذة في العمل السينمائي الذي يروي أحداث معركة سيدي غالم بوهران التي تقبل الشركة خاصة للإنتاج والترويج العروض الثقافية و السينمائية على إنتاجه .

للتذكير فإن عدد طلبة الماستر والدكتوراه في تخصص الدراسات السينمائية بجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" يقدر بحوالي 32 طالبا كما تم مناقشة رسالتين خلال السنة الجامعية الماضية.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي