محلي

جمع أزيد من 290 ألف كيس دم خلال السداسي الأول من سنة 2018

عدد المتبرعين بالدم "في تزايد مستمر"

أعلن مسؤول بالوكالة الوطنية للدم، أنه تم على مستوى مراكز حق الدم خلال السداسي الأول من سنة 2018، جمع أزيد من 290 ألف كيس دم من قبل المتبرعين.

أكد مدير الاتصال بالوكالة الوطنية للدم، سفيان كري، في تصريح للصحافة على هامش إطلاق حملة للتبرع بالدم أشرفت عليها وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية، بمقر الوزارة، أنه تم خلال السداسي الأول من سنة 2018، على مستوى مراكز حقن الدم "جمع 293.751 كيس دم من قبل متبرعين، من بينهم 69 متطوعين بصفة تلقائية و31 بالمائة متبرعين عائليين". 

وأضاف كري أن من بين 69 بالمائة من المتبرعين المتطوعين، يوجد 25 بالمائة متبرعين منتظمين (أكثر من مرتين في السنة) و44 بالمائة متبرعين مناسباتيين (أقل من مرتين في السنة). وأعتبر نفس المسؤول أن عدد المتبرعين بالدم "في تزايد مستمر" حيث تساهم في حملات التبرع قطاعات ومؤسسات عمومية وخاصة وجمعيات الى جانب مواطنين، مشددا على أهمية السهر على ترسيخ ثقافة التبرع بالدم وتعزيز الحملات المتعلقة بهذا المجال. 

ولدى تطرقه الى حملة التبرع بالدم التي بادرت بها وزارة التضامن الوطني قال كري أنها تندرج في إطار الشراكة مع الوكالة الوطنية للدم، وتعد الثانية من نوعها حيث نظمت حملة مماثلة سنة 2018 بتوفير كل الامكانيات الطبية الضرورية لهذه العملية حيث سمحت آنذاك بجمع أزيد من 500 كيس دم. 

ومن جهتها أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة غنية الدالية أن حملة التبرع بالدم التي نظمتها الوزارة، تجري على مستوى مختلف مديريات النشاط الاجتماعي عبر ولايات الوطن وتندرج في إطار برنامج القطاع تحت شعار "أتضامن بدمي" مبرزة أن عمال وموظفي القطاع مدعوون للمساهمة في هذه الحملة بصفة طوعية. 

ووصفت الوزيرة عمليات التبرع بالدم بالسلوك "الانساني والتضامني" تجاه المرضى المتواجدين بالمستشفيات الذين هم بحاجة الى هذه المادة الحيوية.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي