محلي

برميل النفط يقارب 67 دولارا

بسبب تقلص المعروض في الأسواق

قفزت أسعار النفط أمس مع تقلص المعروض في الأسواق بفعل تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لكن زيادة الإمدادات الأمريكية والمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي قلصت المكاسب.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 66.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:57 بتوقيت غرينتش، بزيادة 42 سنتا تعادل 0.6 بالمائة، عن التسوية السابقة. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمائة، عن التسوية السابقة إلى 57.51 دولار للبرميل. 

فيما قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن من السابق لأوانه الجزم بما إذا كان الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج سيتم تمديده، وانخفضت صادرات فنزويلا 40% في أول شهر كامل بعد بدء العقوبات الأميركية.

نوفاك رد على سؤال، عما إذا كان الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط بين أوبك ومنتجين آخرين كبار سيتم تمديده، قائلاً للصحافيين: "لا إجابة لهذا السؤال الآن... هذا سابق لأوانه لأنه مر شهران فقط". 

وفي السياق، أبلغ مصدر مطلع على بيانات وزارة الطاقة الروسية رويترز، أمس، أن متوسط إنتاج البلاد النفطي بلغ نحو 11.34 مليون برميل يومياً في فيفري، بما يقل 75 ألف برميل عن المسجل في أكتوبر، الذي يُستخدم كمستوى استرشادي في الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط من جهتها قالت وزارة الطاقة الأميركية، إنها ستطرح ما يصل إلى 6 ملايين برميل من الخام من احتياطي الطوارئ القومي، لتجمع أموالاً لتحديث احتياطيات النفط الاستراتيجية في الولايات المتحدة.

الوكالات

من نفس القسم محلي