محلي

نحو تخزين ما لا يقل عن 30.000 طن من البطاطس ما بعد الموسمية ببومرداس

سينتهي جنيها قريبا

تترقب المصالح الفلاحية ببومرداس تخزين ما لا  يقل عن 30.000 طن من محصول البطاطس ما بعد الموسمية التي سينتهي جنيها قريبا  في إطار التنسيق و التعاون ما بين المصالح الفلاحية و متعاملين في المجال حسبما افاد به مصدر من القطاع . 

من أجل ضمان نجاح هذه العملية و توسيع الكمية المخزنة مقارنة بالسنوات  الفارطة من هذه البطاطس التي شرع في إنتاجها نهاية شهر ديسمبر 2018 و تقترب  العملية من نهايتها, أوضح رئيس مصلحة بالمديرية المعنية, رشيد مسعودي أن القطاع شرع في حملة واسعة للتحسيس و التوعية بأهداف  و أهمية هذه العملية لفائدة المعنيين من منتجين و مخزنين و متعاملين في  المجال. 

و يجري تخزين هذه الكمية من البطاطس بفضل انخراط ما يزيد عن 30 فلاحا منتجا و  متعاملا من داخل و خارج الولاية لمادة البطاطس ما بعد الموسمية بالتعاون مع  مؤسسة تخزين المواد ذات الاستهلاك الواسع  "برودات" في إطار برنامج ضمان  المخزون الإستراتيجي في المجال . 

إضافة إلى ذلك ستتدعم مخازن التبريد عبر الولاية, التي تعد فيها الولاية  رائدة وطنيا بقدرة استيعاب تصل إلى نحو 400.000 متر مكعب , مع بداية شهر مارس  القادم بكميات معتبرة أخرى من محصول البطاطس المبكرة التي يبدأ جنيها في هذه  الفترة من السنة. ويشرع في استخراج و تسويق الكميات المستهدفة بالتخزين في هذه الفترة من هذا  المنتوج تدريجيا و عند الحاجة تماشيا مع الطلب مع بداية شهر مارس و نهاية  أبريل القادمين, من أجل الحفاظ على العرض و الطلب في السوق خاصة و أن هذه  الفترة تتميز سنويا بندرة في العرض لهذا المنتج الحيوي . 

و من شان هذه الكميات المخزنة من البطاطس المساهمة بفعالية في ضمان الوفرة في  الأسواق من هذه المادة الغذائية الحيوية و تلبية حاجيات المواطنين في المجال و  الحفاظ على القدرة الشرائية من خلال ضبط الأسعار المتداولة و الحفاظ على  استقرارها. 

و يتوقع من جهة أخرى أن تعرف الكمية المنتجة من البطاطس ما بعد الموسمية التي  سينتهي جنيها قريبا تحسنا طفيفا مقارنة بالسنة الفارطة  حيث يرتقب أن تصل الكمية إلى نحو 80.000 قنطار مقارنة بأقل بقليل من ذلك في  نفس الفترة من الموسم الفارط .

 تجدر الإشارة إلى أن أسعار تداول هذه المادة الحيوية في الأسواق عبر الولاية  عرفت في الأسابيع الأخيرة استقرار ابعد فترة طويلة من التذبذب حيث تراوحت عند  بائعي التجزئة ما بين 35 و 55 دج و في حدود 25 و 35 دج للكلغ الواحد عند بائعي  الجملة.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي