الثقافي

23 فيلما يتنافس على الزيتونة الذهبية

الطبعة الـ 17 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي

يتنافس رسميا ما مجموعه 23 فيلماً على جائزة الزيتونة الذهبية التي تعد أعلى تتويج خاص بالمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الأمازيغي، الذي ستنظم دورته السابعة عشر (17) في الفترة الممتدة ما بين 28 فيفري إلى 4 مارس بولاية تيزي وزو، حسب ما أعلن عنه محافظ هذه المنافسة السينمائية.

وأوضح كل من عمار تريباش ومديرة الثقافة المحلية، نبيلة غومزيان، اللذان نشطا ندوة صحفية بدار الثقافة “مولود معمري” أن الأمر يتعلق بأربعة أفلام روائية و 10 أفلام قصيرة و 6 أفلام وثائقية وثلاث رسوم متحركة في شتى الطبوع الشاوي و المزابي والقبائلي تم اختيارها لهذه الطبعة الجديدة، وهذا من أصل 40 فيلما مودعا.

وستخصص هذه الطبعة الجديدة من المهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي لذكرى الفنانين المتوفين جمال علام ويوسف قوسم، كما أنها ستتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 30 لرحيل الكاتب والأنثروبولوجي مولود معمري، حسب ما ذكرته السيدة غومزيان.

وتتضمن هذه الطبعة تنظيم العديد من الأنشطة الثقافية منها معرض وندوة حول السينما وورشة عمل تدريبية في كتابة السيناريو، وفقا للبرنامج المقدم للصحافة.

وسيعرض في هذه المسابقة التي سيحتضنها رسميا المسرح الجهوي “كاتب ياسين” الفيلم القصير “مقعد عمومي” لجمال علام الذي أنتجه عام 2012 وافتك به جائزة الزيتونة الذهبية للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي في طبعته 13.

وسيتم الشروع في عرض الأفلام المتنافسة في الفاتح مارس إلى 3 مارس في قاعة العروض لدار الثقافة مولود معمري بمعدل ثلاث جلسات يومية (واحدة في الصباح و اثنان بعد الظهر)، علما أن هذه الدار ستحتضن كذلك حفل اختتام التظاهرة في 4 مارس المقبل.

كما تم تسطير برنامج جواري لفائدة العديد من المناطق بالولاية، حسب ما ذكره محافظ التظاهرة الذي أشار إلى أن الأصداء التي أتت بها لجنة المشاهدة هي “مقبولة” إلى حد ما بالنسبة لجودة الأفلام المختارة.

وأضاف أن “المنتجة ودكتورة السينما، مليكة ليشور، المعروفة بصرامتها في مسألة الجودة قد أخبرتني أن لجنة التحكيم تفاجأت كثيرا بالنوعية الجيدة وشعر الأفلام المختارة”.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي