محلي

مشاريع واعدة بخصوص طاقة الكهرباء على المدى القريب لفائدة الولاية

أدرار :

صرح الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز محمد عرقاب أمس أول بأدرار أن مشاريع واعدة بشأن طاقة الكهرباء سيتم تجسيدها على المدى القريب بهذه الولاية .

و خلال إشرافه على افتتاح أشغال لقاء جهوي للمؤسسة على مستوى ولايات الجنوب الغربي للوطن صرح عرقاب أن هذه المشاريع التي ستستكمل نهاية سنة 2022 تشمل إنجاز محطة توليد الكهرباء بطاقة 160 ميغاواط بولاية أدرار ومنشأة طاقوية مماثلة بالولاية المنتدبة عين صالح (ولاية تمنراست ) بهدف ضمان تموين مستمر و دون انقطاع بالطاقة الكهربائية خلال الفترة الصيفية .

كما تشمل تلك المشاريع التي ستخصص لها اعتمادات مالية معتبرة أيضا إنجاز ثلاث محطات لتحويل الكهرباء بقوة 220 كيلوفولط لكل واحدة منها (محطتان بولاية أدرار و ثالثة بالولاية المنتدبة عين صالح ) بهدف ضمان تغطية الشبكة الكهربائية الممتدة من عين صالح مرورا بأدرار  وصولا إلى الولاية المنتدبة تيميمون شمالا .

و سيتم في السياق ذاته ، إستنادا للمتحدث، إنجاز خطوط لنقل الكهرباء ذات التوتر العالي بطول 600 كلم بولاية أدرار إلى جانب إنجاز محطات أخرى لتوليد الكهرباء بالمناطق النائية ، حيث سيتم استكمال تلك المشاريع المدرجة ضمن مخطط عمل المجمع بولايات الجنوب الكبير في غضون أربع سنوات القادمة .

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بالمكتبة العمومية للمطالعة بأدرار بحضور الأمين العام لنقابة عمال مجمع سونلغاز ، تم التأكيد على ضرورة إعطاء أولوية قصوى لمعالجة إشكاليات ضياع الكهرباء في الشبكة و استرجاع الديون.و في هذا المجال أوضح الرئيس المدير العام للمجمع أن هذه المؤسسة التي تعد من أهم المؤسسات الصناعية و الطاقوية بالجزائر و إفريقيا ، ينبغي أن تواكب التطورات المتعلقة باستغلال التكنولوجيات الحديثة لتحسين خدمتها العمومية عن طريق برامج التكوين المستمر للمستخدمين لتمكينهم من كسب رهان الرقمنة في تسيير الشبكة و تقليص نسبة ضياع الكهرباء إلى المعدل العالمي المقدر ب 7 بالمائة.

وأكد ذات المسؤول خلال هذا اللقاء الذي جمعه بمستخدمي المؤسسة بولايات الجنوب الغربي للوطن وقوفه إلى جانب الشريك الإجتماعي في تجسيد مختلف الطموحات المهنية و الإجتماعية ، بما يضمن استقرار المؤسسة و تحسين ظروف عمل تكفل تقديم خدمة عمومية نوعية ترقى لتطلعات الزبائن.

كما ثمن محمد عرقاب بالمناسبة الدور الذي تقوم به شركة الكهرباء والطاقات المتجددة التي ساهمت في دعم إنتاج الطاقة الكهربائية من خلالها تسييرها لـ 22 محطة للطاقات المتجددة عبر الوطن .

القسم المحلي

من نفس القسم محلي