الثقافي

الجزائر حاضرة في مهرجان "الثقافة والكتاب العربي" بإسطنبول

تعرف التظاهرة مشاركة 10 دول عربية

انطلقت فعاليات مهرجان الثقافة والكتاب العربي، مؤخرا في منطقة أسكودار، في الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول التركية بمشاركة 10 دول عربية، تتقدمهم الجزائر ويأتي المهرجان في دورته الرابعة تحت شعار “المكتبات حافظة حضارتنا”. 

ويُنظم المهرجان الثقافي الذي يستمر حتى 3 مارس المقبل، “اتحاد الناشرين الأتراك”، بمشاركة 60 دار نشر، من 10 دولة عربية وإسلامية، إضافة إلى أكثر من 9 آلاف عنوان كتاب عربي، ويشارك في المهرجان، 10 دولة عربية وهي: الجزائر، سوريا، العراق، لبنان، الأردن، مصر، تونس، المغرب، الكويت والسعودية. وحضر الافتتاح أكثر من 800 شخص من رواد المعارض، لاسيما من فئة الشباب، بالإضافة إلى مشاركة عربية واسعة من أبناء الجالية العربية في تركيا.

وعن التظاهرة قال أحمد عبده، إن “أعداد معارض الكتب العربية في تركيا يزداد في كل عام، نتيجة ازدياد عدد الرواد والمقبلين على قراءة الكتب العربية من الجانب التركي والعربي”، وأضاف أن “الهدف الأساسي من إقامة المعرض، هو تلبية حاجة القراء العرب والأتراك، ونشر ثقافة الكتاب للجميع”. 

وشدد بدوره عماد منصور، على أن “المعارض العربية التي تقام في الوقت الحالي بين العرب والأتراك، من شأنها أن تعمل على مد جسور التواصل الثقافي والمعرفي بين الجانبين”. وأضاف “الأمة الإسلامية اليوم هي بأمس الحاجة إلى أن تتمسك بثقافتها وهويتها الإسلامية، وهي بأمس الحاجة إلى فتح آفاق المعرفة والانفتاح الثقافي، وكل ذلك يأتي أولاً من القراءة، فأمة اقرأ لا تقرأ”. 

ومن المقرر أن يشارك في فعاليات المعرض، نحو 180 عالمًا وكاتبًا من الدول العربية والإسلامية، إضافةً إلى فعاليات أخرى، كمعارض الصور. وتتنوع الكتب المعروضة بين ثقافية وإسلامية وتاريخية واقتصادية، باللغتين العربية والتركية، فضلًا عن كتب الأطفال والمجلات العلمية. كما تتوفر في المهرجان، المئات من الكتب المترجمة من التركية إلى العربية، والتي عملت دور النشر على ترجمتها لاحقا، ككتب الشاعر التركي نجيب فاضل.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي