محلي

مليون ونصف أورو لتكوين 1300 ضابط من الحماية المدنية

ضمن مشروع التوأمة بين الحماية المدنية الجزائرية والاتحاد الأوروبي

استفاد 1300 ضابط من الحماية المدنية من دورات تكوينية في مختلف المجالات منذ انطلاق مشروع التوأمة بين الحماية المدنية الجزائرية والاتحاد الأوروبي في 2017، حيث خصص لهذا المشروع ميزانية أوروبية تقدر ب 1.5 مليون أورو وتشمل 76 نشاطات تتعلق جميعها بمهنة الحماية المدنية

أكد أمس رئيس مشروع التوأمة الجزائرية-الأوروبية، الطبيب العقيد صحراوي عماري على هامش انطلاق دورة تكوينية خاصة بالأطباء النفسانيين للحماية المدنية احتضنها مقر الوحدة الرئيسية أن الحماية المدنية عقدت اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي ينص على تنفيذ مشروع توأمة كان مقررا في بادئ الأمر في الفترة الممتدة من جانفي 2017 الى غاية جانفي 2019 ليتم تمديده الى غاية جوان المقبل.

وقال ذات المتحدث أن "عدد المستفيدين من دورات تكوينية في مختلف المجالات في إطار هذه التوأمة يقدر ب 1300 ضابط من مختلف ولايات الوطن" مشيرا إلى تخصيص ميزانية أوروبية لهذا المشروع تقدر ب 1.5 مليون أورو وتشمل 76 نشاطات تتعلق جميعها بمهنة الحماية المدنية.

ويهدف هذا الاتفاق -يضيف ذات المسؤول-أساسا إلى دعم قدرات الحماية المدنية ومواكبتها لتطور المجتمع لا سيما مع الإنشاء المتواصل للأقطاب العمرانية الجديدة والأخطار التي تواجهها الجزائر سواء الصناعية أو الطبيعية وهو ما يجبرنا -كما قال-"على رفع القدرات العملياتية ومستوى الجاهزية وذلك من خلال التكوين وتقاسم الخبرات مع أوروبا". 

وأضاف العقيد صحراوي أن هذه التوأمة ترتكز على أربعة جوانب هامة وهي الوقاية والتطوير والدراسات المقارنة للقوانين التنظيمية للوقاية مقارنة بتلك المطبقة في أوروبا فيما يتعلق الجانب الثاني بالشق العملياتي الذي يتضمن توفير الوسائل اللازمة لاكتساب الخبرة الكافية لمواجهة كل أنواع التحديات. بالإضافة إلى جانبي هندسة التركيز والتحكم في سلسلة الإمدادات التي تبقى عنصرا هاما في تسيير الإستعجالات.

وبخصوص النشاط المنظم أمس فيتعلق الأمر بدورة تكوينية لفائدة الأطباء النفسانيين العاملين بالحماية المدنية والتي ستدوم الى غاية 28 من الشهر الجاري تحت إشراف خبراء فرنسيين (طبيب عقيد وطبيبة نفسانية) ويجري بمشاركة 22 طبيبا نفسانيا من مختلف الولايات.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي