محلي

تسجيل أكثر من 25 ألف حالة كشف مبكر بوهران

البرنامج الوطني لمكافحة سرطان عنق الرحم

تم تسجيل ارتفاع محسوس في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم بوهران الذي وصل الى أكثر من 25 ألف كشف خلال السنة الماضية بفضل البرنامج الوطني للكشف المبكر عن هذا النوع من السرطانات, حسبما أستفيد لدى مديرية الصحة والسكان.

قامت 11 ألف امرأة بوهران في إطار هذا البرنامج بالكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في 2016 لترتفع إلى 22 ألف في سنة 2017 لتصل السنة الماضية إلى أكثر من 25 ألف كشف مبكر, كما أوضح رئيس مصلحة السكان الدكتور ميلود محمدي لافتا أن "هذا البرنامج يستهدف النساء اللائي لا يعانين من أي مرض وتتراوح أعمارهن بين 25 و65 سنة". 

و من ضمن أكثر من 25 ألف كشف مبكر تم تسجيل حوالي 500 حالة مشكوك فيها خلال 2018 وتم التكفل بها, حسبما أوضحه الدكتور محمدي مشيرا إلى أن "سرطان عنق الرحم المتسبب فيه الفيروس الحليمي بنسبة 99 في المائة يكون فيه الشفاء بنسة 100 بالمائة إذا ما تم التكفل به حتى لا يتطور إلى سرطان". 

و أضاف نفس المسؤول "نسعى أن تكون تغطية الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم بنسبة 100 بالمائة من النساء في مرحلة نشاط تناسلي والمقدر عددهن ب 400 ألف بولاية وهران", مبرزا أن "مديرية الصحة والسكان وضعت في أواخر سنة 2018 قاعدة معطيات تعتمد على المعلوماتية ومرتبطة بكافة مؤسسات الصحة الجوارية  لمعرفة عدد المنخرطات في البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم". 

و في هذا الإطار تم منح دفتر صحي وردي خاص بالكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم و الثدي حتى تبقى المرأة مرتبطة مع هذا البرنامج. 

ومع اعتماد المعلوماتية يتم أيضا بجمع أرقام هواتفهن للاتصال بهن عندما يحين موعد المراقبة للتكفل بهن, وفق ذات المصدر. 

كما تم استحداث شبكة للكشف والتكفل بالحالات المصابة التي انطلقت في أواخر 2017 و تتضمن تسع وحدات للكشف موزعة عبر مؤسسات الصحة الجورية لوهران و وحدة متخصصة تتكفل بقراءة عملية المسح وتكوين أكثر من 130 قابلة حول كيفيات المسح و التحسيس وهي موزعة عبر مختلف مصالح حماية الامومة والطفولة فضلا عن تكوين أخصائيين في البيولوجيا و أطباء عامين حول القراءة الأولى للمسح وأطباء النساء في مجال التنظيم وتخصيص مصالح بهياكل استشفائية لإجراء الخزعة وعلم التشريح  التكفل العلاجي وغيرها. 

و قد أصبحت ولاية وهران قطبا للتكوين ل 16 ولاية من غرب و الجنوب الغربي للبلاد حيث تم تكوين حوالي 200 قارئ للمسح عنق الرحم في الثلاث سنوات الماضية.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي