محلي

إدراج 3 مشاريع كبرى لحظائر سيارات بقدرة استيعاب تفوق 5 آلاف سيارة

عبر كل من بلديات باب الزوار و عين النعجة و المحمدية

ستعرف العاصمة مستقبلا إدراج 3 مشاريع كبرى لحظائر السيارات جديدة عبر كل من بلديات  باب الزوار و عين النعجة و المحمدية بطاقة استيعاب تفوق الـ 5 آلاف سيارة قصد تدعيم الحظائر الموجودة في طريق الانجاز، حسبما أكده  مؤخرا عبد القادر زوخ والي الجزائر .

أوضح زوخ، أن العاصمة سوف "تتدعم بحظائر جديدة كبيرة في كل من بلدية عين النعجة و باب الزوار بطاقة استيعاب 2600 سيارة إضافة إلى حظيرة ثالثة قريبة من مسجد الجزائر الواقع ببلدية المحمدية و الذي ستتسع ل 4 آلاف سيارة". وأشار إلى أن تأخر تسليم بعض الحظائر ( من 7 إلى 10 سنوات تأخير) "لن يؤثر على القدرة الاستيعابية لحظيرة السيارات  بالعاصمة" خاصة مع "انطلاق المشاريع الثلاثة المنتظرة"، كما قال .

وأضاف أن ملف الحظائر سيبقى "مفتوحا" في ولاية الجزائر، وهو "مرهون بإيجاد فضاءات جديدة للمشاريع". علما أن العاصمة – حسبه - تعرف "برمجة أكثر من 40 مشروعا متنوعا عبر النسيج العمراني المركزي أو بالضواحي" وذلك  ضمن مخطط  تنظيم المرور و القضاء على الاختناق المروري خاصة في أوقات لذروة.

 من جهة أخرى، شدد المسؤول لدى تفقده لحظيرة السيارات بالأبيار (أعالي العاصمة) على "ضرورة توفير الأمن و الحراسة داخل المواقف" و أن ذلك يتطلب –  "استثمار حقيقي من أجل توفير الأموال لضمان عصرنتها و كذا تزويدها بكاميرات مراقبة". كما نوه الوالي زوخ  بـ أهمية الدور الذي تلعبه الشركة المختلطة الجزائرية -الاسبانية لتسيير حركة المرور و الإنارة العمومية (موبيال) التي انشات في 2016، وما تنجزه على أرض الواقع، خاصة في الموقع التجريبي: محور الدوران ساحة أول ماي – شارع محمد بلوزداد، قائلا أن دخول نظام الأضواء الملونة حيز العمل "قريبا سيسمح بمعرفة ما تحتاجه العاصمة في المجال". وعاين زوخ تقدم الأشغال بموقف السيارات المدنية الكائن بشارع الإخوة بوعدو الذي يتسع لـ 612 سيارة و بلغت نسبتها  75 % و يتوقع استلامه في يوليو  2019 حسب توضيحات رشيد وزان مدير النقل بولاية الجزائر فيما أكد ممثل عن شركة الانجاز باتيجاك أن حظيرة السيارات بالقبة "انجز منها  80 % و يتوقع استلامها في أغسطس 2019" مشيرا إلى "النقطة السوداء" به والمتمثلة في الطريق "الضيق" المحاذي للموقف. 

وفي بلدية حيدرة مازال موقف سيدي يحي لم يتجاوز عتبة الـ 48 % من الأشغال، و السبب حسب ممثل شركة الانجاز هي "المشاكل التقنية و السكنات المجاورة التي لم تتحمل تبعات المشروع". علما أنه موقف يسع أكثر من 700 سيارة موزعة عبر 13 طابقا وتم تخصيص 30 مكانا للسائقين من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

 من جهة أخرى، أوضح السيد صلعة موسى نائب المدير بالشركة المختلطة لتسيير المرور والإنارة العمومية، أن المحور النموذجي لتطبيق نظام ضبط حركة لمرور يمتد على مسافة 7 كلم من أول ماي إلى غاية امحمد بلوزداد و لأجل تفعيله تم "استيراد 21 جهاز مراقبة و 300 ضوء ملون  و تنصيب 29 كاميرا من أجل رصد حركة المرور".ى وعلى مدار ال7 كلم هناك –يعقب بالقول-  " 24 مفترق طرق" تم الانتهاء من مختلف أشغال الهندسة المدنية و التوصيلات الكهربائية كوضع الكابلات وتنصيب الأعمدة و غيرها. فيما تمت "تهيئة بعض المحطات بمنبهات صوتية لفائدة المكفوفين"، يضيف المصدر.

 علما أن نظام تسيير حركة المرور بالعاصمة هو برنامج اتفاقية بين الجزائر واسبانيا لإنجاز 504 مفترق طرق بميزانية قدرت بأكثر من 15 مليار دج على مدار 55 شهرا ، فيما خصص ما يربو عن 6 مليار دج لإنجاز المرحلة الأولى من المشروع ل 200 مفترق طرق.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي