محلي

جمع عدد من الأرشيف الثوري

المتحف الجهوي للمجاهد بسكيكدة:

تمكن المتحف الجهوي للمجاهد العقيد علي كافي بسكيكدة من  جمع عدد من الأرشيف الثوري من خلال أساتذة جامعيين تحصلوا عليه من فرنسا و كذا من مجاهدين و ذلك في إطار بحوث علمية , حسبما علم من مدير المتحف فاتح حموش.

و أوضح نفس المسؤول لوأج أن عملية جمع الأرشيف هذه قد انطلقت سنة 2016 في إطار حملة وطنية أطلقتها وزارة المجاهدين تندرج ضمن مساعي لاسترجاع الأرشيف الوطني الخاص بالمقاومة الشعبية و الحركة الوطنية فضلا عن ثورة الفاتح من نوفمبر 1954.

و صرح أن المتحف الجهوي للمجاهد بسكيكدة قد استحدث مجلسا علميا و تقنيا يضم نخبة من الأساتذة من جامعات سكيكدة و قسنطينة و عنابة و قالمة مما ساعد في تجسيد هذه العملية بطريقة علمية و أكاديمية محضة فضلا عن وجود بنفس المتحف لنوادي علمية على غرار نادي الحركة الوطنية و نادي الأدب الشعري الثوري اللذين ساهما بشكل كبير في العثور على عدد من الأرشيف "الهام".

و قد تمكن المتحف الجهوي للمجاهد بسكيكدة من جمع عدد من الوثائق التي هي عبارة عن أرشيف محلي و أرشيف من الإدارة الفرنسية تم تسليمها إلى المتحف من طرف بعض الأستاذة على غرار أحمد منغور من جامعة سكيكدة و علاوة عمارة من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة اللذين تحصلا عليه من الأرشيف الفرنسي المتواجد بجامعة السوربون.

و كشف حموش عن أنه من بين أهم الأرشيف الذي تم جمعه من فرنسا الوثائق الخاصة بمعركة "سطيحة" التاريخية التي وقعت أيام 15 و 16 و 17 مارس 1958 و التي تحوز على عدد الشهداء الذين استشهدوا بالمعركة و عددهم 82 و كذا حقيقة و مجريات المعركة و كذا صور حية للعملية الأمر الذي كان مجهولا من قبل خصوصا بالنسبة للتاريخ حيث كان الكثير يظن أنها وقعت نهاية شهر مارس من نفس السنة دون التأكد من التاريخ بالضبط و عدد الشهداء كذلك .

كما تحصل هذا المتحف على نسخة من تقارير الشرطة القضائية لمدينة فيليب فيل (سكيكدة حاليا) ما بين يوليو و ديسمبر 1959 و التي تضم معلومات حول التنظيم العسكري و السياسي الذي كان في مدينة سكيكدة في تلك الفترة و كذا خلايا الفدائيين الذين كانوا متواجدين بها .

و أردف المتحدث قائلا أن إطارات المتحف قاموا بمقارنة كل المعطيات التي تم التحصل عليها مع شهادات المجاهدين و التي كانت متطابقة إلى حد كبير "ما لا يترك مجالا للشك أنه أرشيف حقيقي و غير محرف".

من جهة أخرى يقوم متحف المجاهد لولاية سكيكدة العقيد علي كافي حاليا بطبع عدد من الكتب ستصدر "قريبا" على غرار "معالم الديمقراطية خلال الثورة التحريرية الولايتين الأولى و الثانية التاريخيتين نموذجا " و " الثورة التحريرية في ولاية جيجل " . كما أنه  بصدد إصدار العدد الأول من مجلته" صدى المتحف الجهوي " و التي سيتم فيها توثيق مقالات و نشاطات المتحف و أبرز شهداء المنطقة و الأحداث التي وقعت بها , وفقا لنفس المصدر, الذي أفاد بأنه سيتم وضع جل هذه الإصدارات تحت تصرف الجامعات الوطنية.

للإشارة فقد جمع هذا المتحف منذ سنة 2016 إلى اليوم 188 وثيقة بين أصلية و مستنسخة من الأرشيف المحلي بالإضافة إلى حوالي 320 وثيقة مستنسخة من الأرشيف الفرنسي تضم عددا من الجرائد باللغة الفرنسية و تقارير لجيش الاحتلال الفرنسي و تقارير للشرطة القضائية الفرنسية إبان الفترة الاستعمارية و محاضر توقيف و أوامر بالبحث عن المناضلين الجزائريين و كذا شهادات إقامة بالسجون و المعتقلات التي أقامها الاحتلال الفرنسي للجزائر و كذا تقارير حول مقاومة سي زغدود.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي