الثقافي

الجزائر حاضرة في مهرجان كوبنهاغ مارس القادم

من خلال فيلم وثائقي حول مصور حرب التحرير ستيفان لابودوفيتش

اختارت السلطات الصربية الفيلم الوثائقي حول ستيفان لابودوفيتش, مصور حرب التحرير الوطني لأول نوفمبر 1954, يحمل عنوان "", للتنافس الى جانب 33 عملا خلال "مهرجان الفيلم الوثائقي لكوبنهاغ" المبرمج من 26 الى 28 مارس المقبل.

و يروي الفيلم الوثائقي ملف لابودوفيتش الذي اخرجته كاتبة السيناريوهات ميلا توراجليك, حياة ستيفان لابودوفيتش, المصور الذي أرسله رئيس يوغوسلافيا جوزيب بروس تيتو الى الجزائر سنة 1959, في مهمة لالتقاط الصور التي تساعد على تعريف العالم بكفاح الشعب الجزائري من اجل التحرر من الاستعمار الفرنسي.

و صرحت للصحافة الصربية المخرجة ميلا توراجليك التي شاركت سنة 2013 في مهرجان الفيلم للجزائر العاصمة,  قائلة ان مرور ستيفان لابودوفيتش بالجزائر ابتداء من سنة 1959, كان منعرجا هاما في حياته.

و في سنة 2012 كرم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة المصور ستيفان لابودوفيتش من خلال منحه ميدالية الاستحقاق على التزامه مدة ثلاث سنوات, في صالح الكفاح من اجل الاستقلال.

و يجدر التذكير ان سفير الجزائر ببلغراد كان قد نظم يوم 30 نوفمبر 2017, حفلا للإشادة بستيفان لابودوفيتش  الذي توفي يوم 25 نوفمبر من نفس السنة. و شارك في الحفل أفراد من عائلته و السلطات الصربية و اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بصربيا و العديد من اصدقاء الجزائر.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي