محلي

وجوب خلق شراكة بين الوسط الجامعي و المحيط الاقتصادي

الصناعة الرقمية:

شدد مدير مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة،غوتي مراد، بالجزائر، على وجوب خلق شراكة "قوية" بين الوسط الجامعي و المحيط الاقتصادي و الاجتماعي للسماح للجزائر بإحداث الثورة الصناعية الرابعة (الصناعة 4.0).

و قال المسؤول خلال تدخله في ورشة عمل نظمت من قبل مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة و مؤسسة "سيامنس الجزائر" أنه من الضروري  تخصيص الصناعة الرقمية على مستوى المواقع الصناعية  لتلبية احتياجات كل مؤسسة.

وأضاف المسؤول " يجب على مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة والصناعة الوطنية وكل الفاعلين المعنيين العمل معا لتحسين أنظمة الإنتاج في بلادنا".

من جهته، حدد مدير البحوث بالمركز، إبراهيم بوزويا، الثورة الصناعية الرابعة أو الصناعة 4.0 كصناعة إنتاج ضخم مشخصة بفضل المصانع المتصلة والتقنيات الرقمية المتقدمة.كما أشار الخبير إلى أن الصناعة 4.0 تتبع الثورة الصناعية الثالثة التي تميزت بظهور الإنتاج الآلي في السبعينيات،  والثورة الثانية في نهاية القرن التاسع عشر والتي تقابل الإنتاج الضخم وأخيرا الثورة الصناعية الأولى التي تميزت بالإنتاج الميكانيكي في منتصف القرن نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المدير نفسه إلى أن هذه الطفرة الصناعية العالمية الرابعة يمكن تلخيصها حول الثلاثية : الاتصال والإبداع والتحسين.من جانبه، أوضح العضو المنتدب لشركة "سيامنس" بالجزائر أن الثورة الصناعية الرابعة تسمح للشركات بزيادة إنتاجها وخفض تكاليف الإنتاج وتحسين إدارة المخزون وتحسين العمل في هذا المجال مع تحسين العمل بالمصانع.

و بحسبه، هذه التطورات ممكنة بفضل تدفق البيانات التي توفرها الأدوات الرقمية (البيانات الكبيرة) على مستوى سلسلة الإنتاج، مشيرا الى أن "الصناعة 4.0 هي مستقبل الجزائر في سياق التنويع الاقتصادي" و أن تنويع الاقتصاد الوطني سيمر فقط من خلال تحديث أداة الإنتاج لزيادة معايير الجودة وبالتالي التنافس بفعالية مع المنتجات المستوردة.

و قال كذلك "إنه استثمار مربح للغاية، والشركات لديها الوسائل، ويجب أن يكون لديها، من الآن فصاعدا هذا الطموح بأن لا تفوت قطار الثورة الصناعية الرابعة".

يرتبط مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة و مؤسسة "سيامنس الجزائر" بشراكة استراتيجية تم إبرامها في عام 2017 في مجال الرقمنة الصناعية والصناعة 4.0 بهدف دعم المهارات الصناعية والأكاديمية المحلية، و تتضمن هذه الشراكة برامج مختلفة لتعزيز نقل المعرفة في البحث والتطوير.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي