محلي

سعر سلة خامات الأوبك يقترب من 66 دولار للبرميل

يضم نفط صحاري الجزائر

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 79ر65 دولارا للبرميل أمس مقابل 03ر66 دولارا، حسبما أفادت به المنظمة الأربعاء على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وشهدت أسعار النفط تباينا في الأسعار بعد إعادة فتح السوق الامريكي عقب عطلة نهاية الأسبوع المطولة، لكنها بقيت عند مستوياتها المرتفعة التي لم تسجلها منذ ثلاثة أشهر، واستقر خام القياس العالمي مزيج برنت مساء أمس الثلاثاء، تسليم افريل، في حدود 15ر66 دولار في سوق لندن الدولية، متراجعا بـ 35 سنتا مقارنة بسعر اغلاق السوق يوم الاثنين، وارتفع سعر، العقود الآجلة، لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا إلى    78ر55 دولار للبرميل.

وكانت قد تحسنت اسعار مزيج برنت تسليم أفريل صبيحة يوم الثلاثاء إلى 38ر66 دولار للبرميل مرتفعة بـ 12 سنتا بسوق لندن الدولية مقارنة بإغلاق السوق يوم الاثنين، وبسوق نيويورك، عرفت سعر خام غرب تكساس الوسيط الامريكي نفس المنحى، حيث ارتفع بـ 53 سنتا ليقدر بـ 12ر56 دولار، وكان قد بلغ في بداية تعاملات يوم الثلاثاء 17ر56 دولاري مستوى لم يسجله منذ ثلاثة أشهر، وكان قد تحسن سعر برنت يوم الاثنين إلى 83ر66 دولار للبرميل، مستوى لم تعرفه الأسعار منذ نوفمبر الماضي.

ويرجع هذا التحسن في الأسعار إلى "تراجع معروض نفط العربية السعودي"، حسب توضيحات المحللين الذين يرتكزون على بيانات قاعدة معلومات تفيد بأن الصادرات السعودية تراجعت بنسبة 7ر6 بالمائة شهر ديسمبر الماضي لتقدر بحوالي 6ر7 مليون برميل في اليوم.

ويري المحللون ان "صادرات السعودية من النفط تكون قد تراجعت أكثر خلال شهري جانفي وفيفري بسبب التزام السعودية بقرار خفض الانتاج الذي دخل حيز التنفيذ بداية السنة الجارية"، ويضاف إلى هذا، حسب المحللين، "تفاؤل السوق فيما يخص نجاح المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وكذا العقوبات الجديدة المفروضة على فنزويلا".

وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء أوبك وحلفائهم غير المنتمين للمنظمة، وعلى رأسهم روسيا، سيعقدون اجتماعا يومي 17 و18 أفريل المقبل بفيينا لتقييم سياستهم المتعلقة بتقليص حجم الإنتاج، وسيسبق هذا اللقاء الاجتماع الثالث عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة لاتفاق أوبك يوم 18 مارس المقبل بالعاصمة الاذربيجانية باكو.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي