الثقافي

دفن رفاة شهداء سقطوا في سبيل استقلال الجزائر بولاية تبسة في 4 مارس الداخل

التأكيد على ضرورة استغلال المحطات التاريخية لاستذكار تضحيات الشهداء

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني بتيارت على "ضرورة استغلال المحطات التاريخية من أجل استذكار تضحيات الشهداء والحفاظ على أمانتهم وتبليغ رسالتهم للأجيال"، وأوضح الوزير خلال تصريح صحفي في زيارته إلى الولاية أن" المحطات التاريخية فرصة لاستذكار التضحيات التي قدمها الشهداء في سبيل الوطن والحرية"، مشيرا إلى أن "حرية وتاريخ الجزائر وصية قائمة وميثاق غليظ يجب الحفاظ عليه لأنه الأساس المتين الذي نبني عليه الجزائر".

الطيب زيتوني أبرز أنه "من الواجب تبليغ رسالة الشهداء وتاريخ الجزائر للأجيال تطبيقا للدستور وتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وجعل المغزى من هذه المحطات التاريخية هو نقل التاريخ إلى هذه الأجيال الصاعدة وتبليغهم بتضحيات جيل الثورة".

وأضاف زيتوني أنه "يجب أن نحافظ على الوصية التي تركها الشهداء أمانة في أعناقنا ورسالة بين أيدينا والمتمثلة في الحفاظ على الإستقرار والأمن والسلام والعمل على بناء الجزائر بسواعد كوادرها على أسس متينة بدافع محبة البلاد".

وأردف الوزير قائلا أن "هناك معالم وآثار شاهدة على التضحيات التي قدمتها الجزائر نظير الاستقلال من دماء وأرواح مليون ونصف مليون شهيد من أبنائها وأعداد كبيرة من المعطوبين حيث تحصي وزارة المجاهدين 1.461 مركز تعذيب وتنكيل ومعتقل أقامه الاستعمار محاولة منه لدحر الثورة و 1.447 معلما تاريخيا تمثل الأماكن التي إتخذها المجاهدون مأوى وأماكن للعلاج وغيرها والمنتشرة عبر المغارات التي شهدت على تضحيات الشهداء حيث لاتزال عملية جمع رفاتهم متواصلة استنادا إلى شهادات المجاهدين".

وذكر زيتوني بأنه سيشرف يوم 4 مارس القادم على دفن رفاة شهداء سقطوا في سبيل استقلال الجزائر بولاية تبسة وجدت داخل مغارات.

واطلع الوزير على معرض لصور الشهداء أقيم بالموقع الاثري "عين الجنان" بعاصمة الولاية بمناسبة اليوم الوطني للشهيد وكذا جناح الثورة التحريرية بالمتحف البلدي حيث أشرف هناك على تكريم 8 من قدماء رؤساء المجلس الشعبي لبلدية تيارت.

كما قام بزيارة كل من والدة الشهيد مرسلي بوزيدي ببلدية الجيلالي بن عمار وأرملة الشهيد حمداني عدة بمدينة تيارت، ويتضمن برنامج اليوم الأول من زيارة الطيب زيتوني إلى ولاية تيارت أيضا حضور عرض شريط وثائقي بعنوان" مسيرة شعب" للمخرج حليم زروقي ومسرحية "فن الكفاح".

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي