الثقافي

تأسيس الأوركسترا السيمفونية لمدينة وهران

تضم 40 عازفا

تم انشاء الأوركسترا السيمفونية لمدينة وهران والتي تتشكل من 40 عازفا، حسبما أعلن عنه المؤسسون، وأعرب مؤسس هذا الجوق، محمد عباد، الذي يشغل منصب مدير المعهد الجهوي للموسيقى لوهران، خلال ندوة صحفية بالمسرح الجهوي "عبدالقادر علولة"، عن ارتياحه لتأسيس هذه الأوركسترا التي تضم أساتذة للموسيقى وطلبة من مختلف ولايات غرب الوطن، شاكرا المسرح الجهوي الشريك" الذي لا غنى عنه" والذي سيحتضن بإنتظام الحفلات التي تحييها الاوركسترا.

ومن جهته ، أبرز مدير المسرح الجهوي لوهران، مراد سنوسي ،أن هذه الشراكة مع الاوركسترا السمفونية تعتبر إضافة للمسرح حيث ستسهم في إثراء برنامجه، وسيتم تنظيم الحفل الإفتتاحي لهذه الاوركسترا يوم الاثنين المقبل وذلك تحت قيادة أمين قويدر، كما أشير إليه، كما سيتم في اليوم الموالي تنظيم حفل أخر تربوي لفائدة 500 تلميذ من متوسطات وثانويات بولايات غرب الوطن.

وسينظم الحفل الإفتتاحي تحت رعاية وزارة الثقافة فيما يكون الحفل التربوي تحت رعاية وزارتي الثقافة والتربية الوطنية، كما أفاد بذلك مدير المسرح الجهوي لوهران.

من جهته ،أكد الموسيقي عباد على ضرورة تقديم الدعم المالي لهذه الاوركسترا الفتية وقال " لدينا العديد من المشاريع غير أنه بدون وسائل لا يمكننا الذهاب بعيدا"، وأضاف أن الاوركسترا لا تتوفر بعد على مقر وينقصها الآلات الموسيقية حيث تم استلاف عدد منها، لافتا أنه "لتنظيم تظاهرات نوعية والمشاركة في حفلات بالخارج يجب توفير التمويل لذلك".

وأوضح ذات المصدر أن "تنظيم حفل موسيقي يتطلب 1 مليون دج لتغطية مستحقات الموسيقيين وأعباء الإقامة والنقل والاطعام وغيرها " مبرزا أن الاوركسترا لم تستفد سوى من 2 مليون دج وهو مبلغ ضئيل لتنظيم هكذا حفلات".

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي